icon
التغطية الحية

السعودية والمغرب يسلمان ملف ترشحهما لاستضافة كأس العالم 2030 و2034

2024.07.30 | 13:44 دمشق

آخر تحديث: 30.07.2024 | 13:44 دمشق

السعودية والمغرب يسلمان ملف ترشحهما لاستضافة كأس العالم 2030 و2034
السعودية والمغرب يسلمان ملف ترشحهما لاستضافة كأس العالم 2030 و2034
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قامت وفود من اتحادات السعودية والمغرب وإسبانيا والبرتغال، يوم الإثنين، بتسليم ملفي الترشح لاستضافة كأس العالم لنسختي 2030 و2034 إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وذلك خلال حفل في العاصمة الفرنسية باريس.

وفي الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2023، أعلنت المملكة العربية السعودية نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشح.

ويأتي تسليم ملف الترشح كخطوة ثالثة تؤكد عزم المملكة على الاستضافة، يتبعها مراحل عدة تشمل زيارات تفقدية رسمية من قبل "فيفا"، وتقييم شامل للملف، وصولاً إلى الإعلان الرسمي عن الدولة المستضيفة لكأس العالم 2034 في الحادي عشر من ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري.

من جانبه، أكد وزير الرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، على طموح المملكة في استضافة نسخة 2034 الاستثنائية التي تجمع 48 منتخباً لأول مرة في تاريخ البطولة في دولة واحدة.

ومن المقرر أن تقام النسخة المقبلة من كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك بمشاركة 48 منتخباً لأول مرة، وتليها نسخة 2030 التي ستقام في المغرب وإسبانيا والبرتغال، بالإضافة إلى ثلاث مباريات فقط في الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي.

المغرب والبرتغال وإسبانيا يسلمون ملف استضافة كأس العالم 2030

وفي سياق متصل، قدم كل من رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع، ورئيس الاتحاد البرتغالي فرناندو غوميز، والأمين العام للاتحاد الإسباني ألفارو دي ميغيل كازانوفا، الملف المشترك لاستضافة مونديال 2030 إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو والأمين العام للفيفا ماتياس جرافستروم.

كما قدم رؤساء اتحادات الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي، بالإضافة إلى رئيس اتحاد أميركا الجنوبية أليخاندرو دومينغيز، مستندات تتعلق بالاحتفال المئوي للبطولة، الذي سيكون جزءاً من مونديال 2030.

بدوره، قال رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع: "نشعر بالفخر الكبير ونتشرف بتقديم ملف ترشيح تاريخي مثل هذا لبلداننا الثلاثة... نحن واثقون بأن ملفنا سيكون إرثاً لأجيال اليوم وسيظل كذلك للأجيال القادمة".

جياني إنفانتينو يعلق على تسلّم الملفات

من جهته، أعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، عن سعادته بتلقي ملفات الترشح، مشيداً بالجهود التي تبذلها الدول المرشحة، ومتمنياً التوفيق للجميع.

وقال إنفانتينو: "يمثل تقديم عروض الاستضافة نقطة فارقة في عمليات عروض استضافة نسختي 2030 و2034 من كأس العالم، حيث نهدف إلى تنظيم احتفالات مميزة لكرة القدم والإنسانية".

وتابع: "قدمت الدول السبع التي يجمعها 4 اتحادات الكثير لكرة القدم بالفعل، وتتمتع هذه الدول بشغف عظيم للعبة ومهارات تنظيمية رائعة ورؤية مشتركة حول ما ينبغي أن تنطوي عليه كرة القدم وقيمها".

الجدير بالذكر أن طلبات الاستضافة ستنشر بعد الموعد النهائي الرسمي في 31 يوليو/تموز 2024 على الموقع الإلكتروني الرسمي لـ "الفيفا"، وبعدها سيُجرى تقييم شامل، وم ثم سينشر تقرير التقييم في الربع الأخير من العام الجاري بعد انتهاء عملية تقديم العطاءات لاستضافة بطولات كأس العالم.