icon
التغطية الحية

السعودية والكويت وقطر والإمارات تهنّئ الرئيس الإيراني "بزشكيان"

2024.07.06 | 16:11 دمشق

السعودية والكويت وقطر والإمارات تهنّئ الرئيس الإيراني المنتخب
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

هنّأت كلّ من السعودية والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة السبت، الإصلاحي مسعود بزشكيان لفوزه في الانتخابات الرئاسية في إيران.

وقال الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز في برقية تهنئة للرئيس الإيراني المنتخب "بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يسرّنا أن نبعث لفخامتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد".

وأكّد تطلّع بلده "إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي". وفق وكالة فرانس برس.

وفي حدث تاريخي في آذار/مارس 2023، استأنفت السعودية وإيران علاقاتهما الدبلوماسية بموجب اتفاق رعته الصين، بعد قطيعة دامت سبعة أعوام.

ومنذ ذلك الحين، زادت علامات التقارب بين القوتين الإقليميتين رغم دعم كلّ منهما معسكرات مختلفة في عدة نزاعات أبرزها في سوريا واليمن.

بدورها هنأت الكويت الرئيس الإيراني الجديد، وتمنى أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح "للجمهورية الإسلامية الإيرانية المزيد من الرقي والازدهار"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) السبت.

كما تمنّى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "للعلاقات بين البلدين المزيد من التطور والنماء".

أمّا الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، فكتب على منصة إكس "أتمنى لـ(مسعود بزشكيان) التوفيق في خدمة بلاده وتحقيق تطلعات شعبها، وأتطلع للعمل معه لما فيه الخير لبلدينا وشعبينا".

فوز مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام منافسه المحافظ سعيد جليلي.

وجاء هذا الإعلان بعد أن أحصى مسؤولو الانتخابات أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على ما يزيد على 16 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت. وبزشكيان هو طبيب وسياسي يبلغ من العمر 69 عاماً، وينحدر من مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي إيران.