icon
التغطية الحية

السعودية تزود قوات النظام في دير الزور بكلاب بوليسية.. ما مهامها؟

2024.07.07 | 19:47 دمشق

_6f29cbdc.jpg
السعودية تزود قوات النظام في دير الزور بكلاب بوليسية.. ما مهامها؟ (صورة تعبيرية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قدّمت المملكة العربية السعودية دعماً لقوات النظام السوري في دير الزور، بتوفير 20 كلباً بوليسياً، وذلك في إطار جهود مكافحة المخدرات.

وأفادت شبكة "نهر ميديا" المحلية، بأن "فرع الأمن الجنائي" بدير الزور أرسل مجموعة من عناصره إلى العراق، لإجراء دورة تدريبية خاصة في التعامل مع الكلاب البوليسية.

وقالت إن الدورة التي استمرت عدة أسابيع، شملت تدريب 30 عنصراً من "الأمن الجنائي"، بالإضافة إلى 5 عناصر من ميليشيا "الحرس الثوري الإيراني"، وقد عادت العناصر المدربة إلى دير الزور بعد انتهاء الدورة قبل يومين.

وأشارت إلى أن تكاليف الدورة تكفلت بها السعودية، بالإضافة إلى منحهم 20 كلباً بوليسياً من المستوى العالي (غالية الثمن).

في عهد الأسد.. سوريا دولة مخدرات

وعلى مدى السنوات الماضية وبالتدريج، حوّل النظام السوري البلاد إلى "دولة مخدرات"، وبينما كان يصدّر حبوب الكبتاغون عبر طرق التهريب وأكف الحشيش إلى الجيران، وصلت شحناته إلى دول أوروبية ودول خليجية.

وصدرَتْ تقارير كثيرة سلطت الضوء على حجم هذه التجارة والعائد المادي على خزينة النظام السوري، وحاولت الدول المجاورة محاربة هذا الأمر ولكن لم يكن هناك تغيّر جذري.

وسبق أن قالت الحكومة البريطانية إن 80 في المئة من إنتاج "الكبتاغون" في العالم يصدّر من سوريا، وإن ماهر الأسد يشرف شخصيا على هذه التجارة العابرة للخارج.

الميليشيات الإيرانية في دير الزور

وتنتشر في محافظة دير الزور عشرات الميليشيات منها الإيرانية والمحلية، والتي دخلت سوريا لمساندة قوات النظام في قمعه للمظاهرات في سوريا، ويعد ريف دير الزور الشرقي، بدءاً من مدينة الميادين غرباً إلى منطقة البوكمال على الحدود السورية العراقية، منطقة نفوذ إيرانية بشكل كامل منذ أواخر عام 2017.