icon
التغطية الحية

الرئيس التركي يعلن عن حزمة إجراءات جديدة بشأن كورونا

2020.11.30 | 19:27 دمشق

28b458c900178c3e002ce38d.jpg
(الأناضول)
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الإثنين، عن حزمة من الإجراءات والقرارات لمواجهة وباء كورونا (كوفيد-19) في تركيا.

وقال الرئيس التركي في كلمة نقلتها محطات التلفزة التركية، إن "ازدياد عدد المصابين والوفيات مؤشر مقلق، وسنتخذ جميع الإجراءات والتدابير للحد من انتشار كورونا".

وأعلن أردوغان عن فرض حظر كلّي يبدأ من الساعة 9 من مساء يوم الجمعة وينتهي في الساعة 5 من صباح الإثنين. 
وأضاف أن بقية أيام الأسبوع ستشهد حظر تجوّل ليلي، بحيث يبدأ من الساعة الـ 9 مساء حتى الـ 5 صباحاً بشكل يومي انطلاقاً من يوم الغد الثلاثاء. 

كما تضمنت الإجراءات الجديدة، منع ركوب وسائل المواصلات العامة لكل من تجاوز سن الـ 65 بالإضافة إلى الأشخاص تحت الـ20 عاماً، وتحديد أعداد راكبي وسائل المواصلات العامة من بقية الفئات.

وتم تحديد ساعات العمل اليومي لموظفي الدوائر الحكومية، بحيث يكون الدوام بين الساعة الـ 10 صباحاً والـ 4 بعد الظهر يومياً.

وبخصوص المؤسسة التعليمية، أعلن أردوغان عن تعليق أنشطة التعليم في حضانات ورياض الأطفال والمؤسسات المشابهة.

ويستثنى من الحظر المفروض بعض الأعمال الخاصة بالزراعة وتربية الحيوان ومهن أخرى ستقوم الوزارة المختصة بنشر التعليمات الخاصة بها.

كما تم استثناء الأفران ومحلات البقالة والمطاعم من ساعات الحظر الكلي بحيث تعمل ضمن آلية توصيل الطلبات إلى المنازل.

وناشد الرئيس التركي المواطنين بالالتزام التام بتدابير الوقاية حتى ضمن منازلهم، والتقيّد بارتداء الكمامة والنظافة الشخصية والمسافة الاجتماعية، كما تمنى عليهم ترك تدخين السجائر و"النرجيلة" لما لها من آثار سلبية على الصحة وتحول دون الالتزام التام بتدابير الوقاية من كورونا.

وأوضح الرئيس التركي في ختام حديثه أن التقيّد بالإجراءات "واجب وطني في هذه المحنة، كما يجب أن نحافظ على كوادرنا الطبية والصحية التي قامت بواجبها".