icon
التغطية الحية

الرئيس الإيراني يعين جواد ظريف نائباً له للشؤون الاستراتيجية

2024.08.01 | 22:58 دمشق

جواد ظريف
سبق أن عُين مسعو بيزشكيان جواد ظريف رئيساً للمجلس الاستراتيجي للفترة الانتقالية للحكومة الجديدة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أصدر الرئيس الإيراني مرسوماً بتعيين محمد جواد ظريف نائباً له للشؤون الاستراتيجية.
  • عين بيزشكيان محمد جعفر قائم بناه نائباً للرئيس للشؤون التنفيذية ورئيساً لمؤسسة الرئاسة.
  • عُين ظريف رئيساً للمجلس الاستراتيجي للفترة الانتقالية للحكومة الجديدة.
  • نفى ظريف الشائعات حول ضغوط الرئيس السابق محمد خاتمي على عملية الاختيار.
  • شغل ظريف عدة مناصب دولية ومحلية، وكان وزيراً للخارجية من 2013 حتى 2021.

أصدر الرئيس الإيراني، مسعود بيزشكيان، مرسوماً بتعيين وزير الخارجية السابق، محمد جواد ظريف، نائباً للرئيس للشؤون الاستراتيجية.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية بأنه بالإضافة لتعيين ظريف نائباً للشؤون الاستراتيجية، عين بيزشكيان محمد جعفر قائم بناه، نائباً للرئيس للشؤون التنفيذية ورئيساً لمؤسسة الرئاسة.

وكان الرئيس الإيراني الجديد أدى اليمين الدستورية، الثلاثاء الماضي، أمام نواب الشعب الإيراني في مجلس الشورى الإسلامي، كتاسع رئيس للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وفي خطابه بعد أداء اليمين الدستورية، أكد الرئيس الإيراني "تسخير كافة الطاقات والإمكانيات لأداء المهام الرئاسية الموكلة إليه من قبل الشعب الإيرانى".

وكان الرئيس الإيراني أصدر أول مرسوم رئاسي منذ توليه منصبه، في 12 تموز الماضي، ينص على تعيين محمد جواد ظريف كرئيس للمجلس الاستراتيجي للفترة الانتقالية للحكومة الجديدة.

ووفق ما ذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية، ستكون مهمة المجلس الذي ترأسه ظريف اختيار المرشحين لشغل المناصب الوزارية والحكومية في حكومة بيزشكيان.

وقال ظريف إنه "تم تعيين 5 أعضاء في اللجان الخاصة بالمجلس الاستراتيجي للحكومة الجديدة"، مشيراً إلى أنه لم يتم مراجعة أي مرشحين لأي منصب، بما في ذلك النائب الأول للرئيس الإيراني.

ونفى ظريف الشائعات التي تشير إلى أن الرئيس السابق، محمد خاتمي، مارس ضغوطاً على عملية الاختيار، معتبراً أن ذلك "لا يتناسب مع سلوك خاتمي الكريم".

من هو محمد جواد ظريف؟

ولد جواد ظريف في العام 1960 في طهران، لعائلة ثرية ومتدينة ومحافظة سياسياً، كان والده تاجراً، وتلقى تعليمه في المدرسة العلوية الخاصة في طهران.

تلقى جواد ظريف تعليمه في الولايات المتحدة، حيث حصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من جامعة ولاية سان فرانسيسكو، في العام 1981، ونال الماجستير في نفس المجال في العام 1982.

كما حصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية جوزيف كوربل للدراسات الدولية في جامعة دنفر، ومن ثم حصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي والسياسة في العام 1988.

بعد عودته من الولايات المتحدة، شغل ظريف مناصب دولية ومحلية متعددة، منها مستشار وكبير مستشاري وزير الخارجية، ونائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية، وعضو بارز في مبادرة حوار الحضارات، ورئيس لجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة في نيويورك، ومشارك بارز في الحوكمة العالمية، ونائب للشؤون الدولية في جامعة آزاد الإسلامية.

في العام 2002، شغل ظريف منصب الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، وبقي في المنصب حتى 2007، ثم اختاره الرئيس السابق حسن روحاني وزيراً للخارجية في العام 2013، وبقي في منصبه حتى آب 2021.