icon
التغطية الحية

الرئيس الإيراني يزور العراق في أول رحلة خارجية له.. ما هو جدول أعماله؟

2024.09.11 | 11:49 دمشق

الشياع يستقبل بزشكيان في مطار بغداد - رويترز
الشياع يستقبل بزشكيان في مطار بغداد - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يصل إلى بغداد في أول زيارة رسمية له منذ توليه منصبه.
  • بزشكيان يخطط لتوقيع اتفاقيات ولقاء مسؤولين عراقيين كبار.
  • يعتزم بزشكيان زيارة إقليم كردستان العراق الذي شهد ضربات إيرانية سابقة.
  • العراق شريك نادر لكل من الولايات المتحدة وإيران، ويعاني من تصاعد الهجمات.
  • بزشكيان انتُخب رئيساً لإيران بعد مقتل الرئيس السابق إبراهيم رئيسي إثر تحطم مروحيته.

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية بغداد، صباح اليوم الأربعاء، في أول زيارة رسمية له منذ توليه منصبه أواخر شهر تموز الماضي. 

وأفادت وسائل إعلام عراقية بأن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني كان على رأس مستقبلي بزشكيان في مطار بغداد الدولي. 

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية عن بزشكيان، قبيل الزيارة قوله: "نخطط لتوقيع عدة اتفاقيات، وسنلتقي مسؤولين عراقيين كبار في بغداد". 

ومن المقرر أن يلتقي بزشكيان مع الرئيس العراقي، ورئيس الوزراء، ورئيس البرلمان، ورئيس السلطة القضائية، إضافة إلى رجال الأعمال الإيرانيين في العراق، كما سيزور "المراقد المقدسة" في كربلاء والنجف.

بدوره، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قبيل زيارة بزشكيان: "لدينا عدة مجالات للتعاون، بما في ذلك القضايا السياسية والإقليمية والأمنية". 

ووفقاً لوكالة "رويترز" فإن بزشكيان يخطط أيضاً لزيارة إقليم كردستان العراق، وهي المنطقة التي نفذت فيها إيران ضربات في الماضي، بذريعة أنها تُستخدم كنقطة انطلاق للجماعات الانفصالية الإيرانية وكذلك لعملاء إسرائيل. 

ويُعتبر العراق شريكاً نادراً لكل من الولايات المتحدة وإيران، إذ يستضيف 2500 جندي أميركي، وترتبط ميليشيات مدعومة من إيران بقواته الأمنية، وقد عانى من تصاعد الهجمات المتبادلة منذ اندلاع الحرب في غزة في تشرين الأول 2023. 

ويوجد في العراق العديد من الأحزاب والميليشيات المتحالفة مع إيران، حيث زادت إيران بشكل مطرد من نفوذها في الدولة العربية المنتجة للنفط منذ الإطاحة بحكم صدام حسين عام 2003. 

انتخاب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران 

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية في 6 تموز الماضي فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية المبكرة، والتي جرت عقب مقتل الرئيس السابق إبراهيم رئيسي إثر تحطم مروحية كانت تقله في 19 أيار الماضي. 

وفي 28 تموز الفائت، أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي تنصيب الإصلاحي مسعود بزشكيان رئيساً جديداً للجمهورية في إيران، وذلك خلال مراسم تصديق أقيمت في حسينية الإمام الخميني في طهران. 

يُشار إلى أن بزشكيان أدى اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى في 30 تموز لولاية رئاسية من أربع سنوات، وشهدت البلاد عقب مراسم تنصيبه اغتيال مسؤول المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية إثر انفجار عبوة ناسفة في مكان إقامته في طهران.