icon
التغطية الحية

الرئيس الإيراني: تركيا دولة شقيقة وروابطنا الثقافية والدينية عميقة

2024.09.16 | 21:18 دمشق

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان (الأناضول)
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • رئيس إيران يشدد على أهمية العلاقات مع تركيا، ويصفها بـ"الصديقة والشقيقة".
  • يؤكد أن الحدود الجغرافية لا تغيّر من الروابط الثقافية والدينية بين البلدين.
  • يسعى لتوسيع التعاون الاقتصادي مع تركيا ودول المنطقة مثل باكستان وأفغانستان.
  • يقترح إنشاء شبكة طرق تسهّل التنقل بين إيران وتركيا ودول أخرى في المنطقة.
  • يعتزم زيارة تركيا قريباً لتعزيز العلاقات الثنائية والإقليمية.

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الإثنين، على أهمية العلاقات الوثيقة بين بلاده وتركيا، واصفاً إياها بأنها "دولة صديقة وشقيقة"، مشيراً إلى أن الروابط بينهما تتجاوز مجرد العلاقات الجوارية.

وجاءت تصريحات بزشكيان خلال مؤتمر صحفي في طهران، وهو الأول منذ توليه الرئاسة، حيث أوضح فيه أن "الحدود الجغرافية لا تغيّر من حقيقة التشابك الثقافي والديني بين البلدين"، مؤكداً أن هناك ضرورة لتعزيز التعاون بين الجانبين.

وأضاف بزشكيان: "لقد رسموا الحدود بيننا، وإلا فإن هذا الجانب من الحدود والجانب الآخر هما شيء واحد. معتقداتنا وثقافاتنا متشابكة".

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي، عبّر الرئيس الإيراني عن رغبة بلاده في توسيع الاستثمارات المشتركة، ليس فقط مع تركيا، بل مع دول المنطقة مثل باكستان وأفغانستان.

وأشار إلى إمكانية إنشاء شبكة طرق تسهّل التنقل بين هذه الدول: "بوسعنا إنشاء طريق يمكننا من خلاله تسهيل القدوم إلى تركيا، والسفر إلى إيران، وعبرها إلى تركمانستان وباكستان وأفغانستان".

كذلك، أعلن بزشكيان عن نيته زيارة تركيا قريباً، من دون تحديد موعد محدد، معرباً عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات مع تركيا والدول الإسلامية الأخرى، مشيراً إلى دعوته سياسيين وأكاديميين ومستثمرين للانضمام إليه في تلك الزيارة.

فوز مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وذلك أمام منافسه المحافظ سعيد جليلي.

وجاء هذا الإعلان بعد أن أحصى مسؤولو الانتخابات أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على ما يزيد على 16 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت. وبزشكيان هو طبيب وسياسي يبلغ من العمر 69 عاماً، وينحدر من مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي إيران.