icon
التغطية الحية

الذروة يوم الأربعاء.. سوريا تشهد أطول موجة حارة لهذا العام

2022.08.31 | 06:59 دمشق

xc
حفلة سباحة في دمشق - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تشهد سوريا أطول موجة حارة لهذا العام إذ تزيد الحرارة عن معدلاتها بـ 4-6 درجات في معظم المناطق، ومن المتوقع أن تبلغ درجة الحرارة في العاصمة دمشق اليوم الأربعاء الـ 41 درجة.

وتشتد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، في حين يعطي ارتفاع نسبة الرطوبة على المناطق الغربية والجنوبية، خلال ساعات الليل والصباح الباكر، شعوراً زائداً بالحرارة، بحسب إذاعة شام إف إم.

وتستمر موجة الحر الحالية حتى منتصف الأسبوع المقبل، نتيجة تأثر المنخفض الموسمي الهندي المرافق لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا، حيث ستكون درجة الحرارة في دمشق 41 درجة، ومنتصف الأربعينيات في المناطق الشرقية والبادية.

وتوقع مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية، أن تسجل درجات الحرارة في دمشق ومعظم المناطق، بين 41 و42 درجة، خلال يومي الأربعاء والخميس.

ومن المتوقع أن يطرأ في بداية الأسبوع المقبل انخفاض طفيف على درجات الحرارة، قد لا يكون ملموساً، وتبقى درجات الحرارة مرتفعة، ومن المتوقع أن تسجل 25 -27 درجة ليلاً في معظم المناطق السورية.

وبحسب رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، ستبقى الأجواء حارة حتى الأسبوع الأول من شهر أيلول المقبل.

تحذيرات من مرتفع جوي

وحذّر فريق "منسقو استجابة سوريا" من مرتفع جوي جديد سيؤثر على الشمال السوري، بالتزامن مع ظروف إنسانية صعبة يعيشها مليون و 800 ألف نازح يقطنون في 1633 مخيماً في محافظة إدلب.

وقال الفريق إن ارتفاع درجات الحرارة سيتسبب بظهور الأفاعي والعقارب السامة والحشرات، حيث يقتل سكان المخيمات الحدودية هذه الحيوانات بشكل يومي، مما يزيد المخاوف من انتشار هذه الظاهرة وخاصةً بوجود الأطفال وفي ظل عدم توافر المصل الخاص بلدغة الأفاعي إلا في مشافي محددة.

وطالب الفريق النازحين في المخيمات بتوخي الحذر الشديد في التعامل مع مواقد الطهي وأسطوانات الغاز، التي تسبب الحرائق وخاصةً أن الفترة الماضية شهدت أكثر من 128 حريقاً معظمها نتيجة مواقد الطهي وأسطوانات الغاز.