icon
التغطية الحية

الداخلية الألمانية: نعتزم إعادة المزيد من طالبي اللجوء الأتراك إلى بلدهم

2024.10.10 | 08:02 دمشق

575868
وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أكدت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر نية الحكومة تسريع إعادة مواطنين أتراك إلى تركيا ضمن صفقة مع أنقرة.
  • تهدف الصفقة إلى الحد من الهجرة غير النظامية، رغم نفي تركيا للاتفاق.
  • ارتفع عدد طلبات اللجوء المقدمة من الأتراك، حيث بلغ 23 ألف طلب من أصل 179 ألفاً هذا العام.

أكدت وزير الداخلية الألمانية نانسي فيزر أن الحكومة تنوي إعادة المزيد من الأشخاص إلى تركيا. وذلك على ضوء صفقة أعلنت ألمانيا الشهر الماضي أنها عقدتها مع أنقرة لإعادة المواطنين الأتراك، بينما نفت الحكومة التركية من جانبها هذا الادعاء.

وقالت فيزر خلال جلسة استماع برلمانية عقدها مجلس النواب الألماني (البوندستاغ) أمس الأربعاء، إن الاتفاق يمثل "خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لألمانيا في الحد من الهجرة غير النظامية"، وفق ما نقلت شبكة "مهاجر نيوز".

وتهدف عملية تسريع عمليات الترحيل إلى ردع الأشخاص عن القدوم إلى ألمانيا بحثاً عن الحماية، وهي جزء من استراتيجية الحكومة للحد من عدد طالبي اللجوء. وأوضحت وزيرة الداخلية أن الانخفاض في الطلبات المقدمة هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023 أظهر أن الإجراءات كانت فعالة.

وكتبت فيزر على منصة إكس (تويتر): "نحن نواصل الحد من الهجرة غير النظامية. وننفذ نظام اللجوء الأوروبي المشترك الجديد في أسرع وقت ممكن".

وعلى الرغم من انخفاض طلبات اللجوء بشكل عام، فقد ارتفع عدد الطلبات المقدمة من قبل المواطنين الأتراك. فمن بين 179 ألف طلب لجوء أولي تم تقديمه هذا العام حتى تشرين الأول، كان نحو 23 ألف طلب من مواطنين أتراك، ما يجعل تركيا ثالث أكثر دولة أصلية شيوعاً لطالبي اللجوء في ألمانيا، بعد أفغانستان وسوريا، وفق ما نقل المصدر.