icon
التغطية الحية

الحكومة المؤقتة تشرع بتصميم المخطط المعماري للمشفى الجامعي شمالي حلب

2024.04.28 | 11:59 دمشق

آخر تحديث: 28.04.2024 | 12:23 دمشق

4
وقفة احتجاجية سابقة للمطالبة بتشييد مشفى جامعي - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة عقد اجتماع تنسيقي لمناقشة معايير ومتطلبات إنشاء مستشفى جامعي في الشمال السوري، ما يفتح الأمل لحل مشكلة تدريب الخريجين في مستشفيات ريف حلب الشمالي.

وعُقد الاجتماع برعاية وزير الاقتصاد في الحكومة المؤقتة، عبد الحكيم المصري، بحضور ممثلي وزارة الصحة، والمهندس المعماري علاء الدين الجابري.

وبحسب بيان صادر عن الحكومة، فقد ناقش الحضور خلال الاجتماع معايير ومتطلبات إنشاء المستشفى الجامعي، إذ بدأ العمل على تصميم المخطط المعماري للمستشفى، استعداداً لوضع الدراسات الإنشائية والفنية اللازمة.

ومن المتوقع أن تتجاوز المساحة الطابقية للمستشفى 3000 متر مربع، مما يعكس "التطلعات العالية لهذا المشروع الحيوي والمؤسساتي".

ويتزامن إعلان الحكومة مع دعوات الطلاب لوقفة احتجاجية في جامعة حلب الحرة بمدينة اعزاز، اليوم الأحد، للمطالبة بتشييد المستشفى الجامعي التعليمي.

ومنذ 2021 يطالب خريجو كلية الطب بحقهم بالتدريب في مشافي (اعزاز الوطني، ومارع، والراعي، والباب، وعفرين).

9

معاناة لخريجي الطب

وقبل سنوات أُطقلت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان (دربونا بمشافينا)، للمطالبة بالسماح لطلاب الكليات والمعاهد الطبية في جامعة حلب الحرة بالتدرّب في مشافي ريف حلب الشمالي.

وسبق أن نشر "مكتب الطلبة لجامعة حلب في المناطق المحررة" عبر صفحته في فيس بوك، بياناً طالب فيه "بحق الطلاب في الكليات والمعاهد الطبية أن يتدربوا في مشافي المناطق المحررة".

وقال المكتب: "لقد زرنا المشافي في ريف حلب مراراً من أجل الحصول على حق الطلاب في التدريب، ولكن من دون جواب مقنع"، مشيراً إلى أن عددا كبيرا من الطلاب ما زال بانتظار فرصته.

وطلب المكتب نشر هاشتاغ (دربونا بمشافينا) على صفحات التواصل الاجتماعي ضمن حملة لمناصرة الطلاب لحصولهم على حقهم الطبيعي بالتدريب في مشافي (اعزاز الوطني، ومارع، والراعي، والباب، وعفرين).

"جامعة حلب في المناطق المحررة"

افتُتحت جامعة حلب الحرة في عام 2015 بقرار من "الحكومة السورية المؤقتة"، وانتشرت كلياتها حينذاك في كل من حلب وإدلب وريف حمص والغوطة ودرعا، وبعد سيطرة قوات النظام على معظم تلك المناطق، تركز نشاطها في شمال غربي سوريا، ومقرها الرسمي حالياً في مدينة اعزاز شمالي حلب.

وذكر رئيس جامعة حلب في وقت سابق لموقع تلفزيون سوريا أن الجامعة تضم 13 كلية و4 معاهد متوسطة، وتنتشر مباني الجامعة في مدينتي اعزاز ومارع، حيث تتركز كليتا الطب البشري والصيدلة في مارع، وباقي الكليات في اعزاز، وهي: طب الأسنان وكليات الهندسة والعلوم السياسية والاقتصاد والإعلام والشريعة والحقوق والتربية والآداب.

ومن أهداف الجامعة بحسب موقعها الرسمي؛ تأمين الدراسة الجامعية للطلاب السوريين المستجدين بالسنة الأولى أو المنقطعين عن الدراسة في باقي السنوات، وحماية "الأكاديمي السوري المنشق"، واللاجئ أو النازح، وتقديم برامج تعليمية متميزة في منهجها وطريقة تدريسها تسهم في إعداد "المواطن الصالح"، والتركيز على البحث العلمي وتعزيز ماهيته في التطوير والنماء الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.