icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. عشرات القتلى إثر غارات إسرائيلية وسط القطاع وتفجير مبانٍ في رفح

2024.07.16 | 12:35 دمشق

55
إسعاف ضحايا القصف الإسرائيلي على منطقة المواصي غربي خانيونس جنوبي قطاع غزة، 13 تموز/يوليو 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • مقتل عشرات الفلسطينيين وإصابة آخرين من سلسلة من الغارات الإسرائيلية المكثفة على منازل المدنين في معظم مناطق القطاع.
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل نسف المباني السكنية في مدينة رفح جنوبي القطاع.
  • منذ 284 يوما يواصل جيش الاحتلال حربه المدمرة ضد قطاع غزة.

قُتل عشرات الفلسطينيين وأُصيب آخرون في غارات إسرائيلية استهدفت عدة مناطق في قطاع غزة، تركزت على وسط المحافظة الوسطى، بينما واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي نسف مبانٍ سكنية في مدينة رفح أقصى جنوبي القطاع، بالتزامن مع اندلاع اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية.

وذكرت مصادر طبية محلية أن عدداً من الفلسطينيين قُتلوا منذ مساء الإثنين في غارات إسرائيلية استهدفت شققًا ومباني سكنية وسط قطاع غزة، وفقاً لوكالة "الأناضول".

وبحسب شهود عيان، تركزت الغارات الإسرائيلية على المحافظة الوسطى مساء أمس، وطالت عدداً من منازل المدنيين، ما أسفر عن سقوط ضحايا. وأفاد الشهود بأن أربعة فلسطينيين قُتلوا وأُصيب آخرون من جراء استهداف طائرات إسرائيلية شقة سكنية لعائلة زقوت في شارع الأشقر بمخيم النصيرات.

وقُتل 11 فلسطينياً وأُصيب عدد آخر بجراح مختلفة من جراء استهداف منزل لعائلة حمد في مخيم النصيرات، وفقاً لوكالة "الأناضول". كما قُتل سبعة فلسطينيين في استهداف منزل لعائلة سلامة في النصيرات، بحسب مصادر طبية محلية. وفي حادث آخر، قُتل فلسطينيان، أحدهما سيدة، في استهداف منزل لعائلة أبو بطيحان في بلدة الزوايدة وسط القطاع.

تفجير مبانٍ وانتشال جثث في الجنوب

أما في جنوبي قطاع غزة، فقد قُتل أربعة فلسطينيين وأُصيب ثلاثة آخرون في غارة إسرائيلية من طائرة مسيرة استهدفت منزلاً لعائلة أبو طير في بلدة عبسان شرقي مدينة خان يونس. وبحسب مصادر طبية في مجمع ناصر الطبي، وصلت جثامين أربعة فلسطينيين تم انتشالهم من منطقة خربة العدس برفح إلى المجمع، حيث قُتلوا في استهدافات إسرائيلية سابقة.

وذكرت مصادر ميدانية أن الجيش نفّذ عمليات تفجير واسعة لمربعات سكنية غربي مدينة رفح، بالتزامن مع اندلاع اشتباكات في مخيم الشابورة وسط المدينة. وأضافت المصادر ذاتها أن المخيم شهد انفجارات عنيفة وإطلاق نار كثيف في الساعات الماضية.

غارات على مدينة غزة

وفي مدينة غزة، قُتل فلسطينيان وأُصيب آخرون في استهداف إسرائيلي لمنزل مأهول لعائلة عوض في محيط مسجد الغفران في شارع النفق. وشنت الطائرات الإسرائيلية غارة في محيط منطقة الصناعة جنوب غربي غزة، بينما شهد حي الزيتون قصفاً مدفعيًا على المناطق الجنوبية الشرقية، وفقاً لشهود عيان لوكالة الأناضول. وفي شمالي القطاع، شنت المدفعية الإسرائيلية قصفاً استهدف بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا.

منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل بدعم أميركي حرباً على غزة أسفرت عن أكثر من 127 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال. وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.