icon
التغطية الحية

الحرائق مستمرة بالغاب والساحل.. ارتفاع مؤشر خطورة حرائق الغابات شمال غربي سوريا

2024.06.19 | 18:55 دمشق

آخر تحديث: 25.06.2024 | 21:39 دمشق

44
تصاعد الدخان واللهب من جراء اندلاع حرائق في المناطق الحراجية في منطقة الغاب غربي سوريا (إعلام النظام السوري)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "منصة الغابات ومراقبة الحرائق"، المنبثقة عن الهيئة العامة للاستشعار التابعة للنظام السوري، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع مؤشر خطورة الحرائق لغابات شمال غربي سوريا، وسط استمرار الحرائق في منطقة الساحل والغاب.

وقالت رئيسة المنصة، روزة قرموقة، في تصريحات صحفية لشبكات إخبارية محلية، إن ارتفاع مؤشرات خطورة الحريق يتركز في الأجزاء الشرقية من محافظة طرطوس والمواقع الغابية غرب محافظتي حمص وحماة.

كما تزداد خطورة حرائق الغابات والأحراش في بعض المواقع من شمال شرقي محافظة اللاذقية ومناطق شمال غربي حماة، بحسب قرموقة.

ودعت رئيسة المنصة المواطنين للإبلاغ عن أي حريق فور اندلاعه بالاتصال على الأرقام المجانية 188 و113.

يذكر أن درجات الحرارة توالي ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 5 إلى 9 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بامتداد مرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا، وفق ما ذكرته المديرية العامة للأرصاد الجوية.

يذكر أن سوريا تشهد ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة، وشهدت مناطق شمال غربي البلاد، خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعاً كبيراً في حالات الإصابة بضربات الشمس والتسمم الغذائي، نتيجة لموجة الحر القاسية التي تجتاح البلاد.

موجة حر تصل إلى 43 درجة

تشهد سوريا ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة، مع بداية تأثير موجة حر جديدة متوسطة القوة وقصيرة المدة.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في شمال غربي البلاد والمناطق الوسطى والجنوبية، وإلى 43 درجة مئوية في الجزيرة السورية.

بدروها، حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية، التابعة للنظام، من إشعال الحرائق وخاصة في المناطق الزراعية والحراجية والغابات في البلاد.

في غضون ذلك، تواصل جهود إخماد الحريق في حراج ريف حماة الغربي بمؤازرة فرق إطفاء من اللاذقية وطرطوس.

وأعلنت وكالة أنباء النظام "سانا"، اليوم، أنه تمت السيطرة على حريق نشب، أمس الثلاثاء، في الحراج الجبلية الواقعة بين قريتي نبع الطيب وعناب في منطقة الغاب غربي سوريا.

وأشارت "سانا" إلى أن فرق الإطفاء ما تزال تتعامل مع بعض بؤر النيران في مناطق ذات تضاريس شديدة الوعورة والانحدار في البلاد.