icon
التغطية الحية

الحالة الثانية في شهر.. السعودية تعلن إعدام وافد سوري وتكشف التفاصيل

2024.08.28 | 18:51 دمشق

آخر تحديث: 28.08.2024 | 18:51 دمشق

السعودية
عناصر من الشرطة السعودية (صوت الخليج)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  •  السعودية تعدم السوري هلال حمادة السلامة بتهمة تهريب أقراص الإمفيتامين. 
  •  الإعدام الثاني خلال آب بعد إعدام خالد إبراهيم المشهور بالتهمة نفسها.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأربعاء، تنفيذ حكم الإعدام "القتل تعزيراً" بحق وافد سوري بتهمة تهريب أقراص الإمفيتامين المخدرة، حيث تُعتبر هذه الحادثة الثانية خلال الشهر الجاري.

وقالت الوزارة في بيان لها نقلته وكالة "واس"، إنها نفذت حكم القتل في 28 من الشهر الجاري بحق شخص من الجنسية السورية يُدعى هلال حمادة السلامة، بتهمة تهريب أقراص الإمفيتامين في منطقة الجوف.

وجاء في البيان: "بفضل من الله، تمكنت الجهات الأمنية من القبض على المتهم، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نُسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة صدر بحقه حكم يتضمن ثبوت إدانته بذلك والحكم بقتله تعزيراً."

وأضاف البيان: "وقد أُيّد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا وأيد من مرجعه."

إعدام سوري مطلع آب

وفي الثاني من الشهر الجاري، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الخميس، تنفيذ حكم الإعدام "القتل تعزيراً" بحق وافد سوري يُدعى خالد إبراهيم المشهور على خلفية تهريب أقراص الإمفيتامين المخدرة المحظورة في المملكة.

تهريب المخدرات من مناطق النظام السوري

وخلال السنوات القليلة الماضية، ضبطت السعودية والعديد من دول العالم مئات شحنات المخدرات القادمة من مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يُعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً للحبوب المخدرة، والتي تُعدّ من أهم مصادر تمويلهم.

وسبق أن كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتجار بها أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن (2023)، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.