icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل "رئيس منظومة الأركان" بـ"حزب الله".. من هو؟

2024.10.08 | 12:05 دمشق

إسرائيل
موقع غارة جوية إسرائيلية في الشويفات بجنوب شرقي بيروت / 7 تشرين الأول 2024 (أسوشييتد برس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  •  الجيش الإسرائيلي أعلن مقتل "رئيس منظومة الأركان" في حزب الله، سهيل حسين حسيني، بغارة على بيروت.
  •  حسيني كان مسؤولاً عن تنظيم الميزانيات ونقل الوسائل القتالية بين إيران وحزب الله.
  • المنظومة التي يرأسها حسيني تشمل وحدة لتصنيع الصواريخ الموجهة وتخزين الأسلحة.

أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل "رئيس منظومة الأركان" في "حزب الله" اللبناني، المدعو "سهيل حسين حسيني"، بغارة جوية استهدفت العاصمة بيروت.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على حسابه في منصة "إكس"، إن الطائرات الإسرائيلية شنت غارة دقيقة اليوم الثلاثاء في بيروت، وأسفرت عن مقتل "سهيل حسين حسيني".

وأضاف أن "المنظومة تهتم بالميزانيات وتنظيم المنظومات المختلفة، وكان رئيسها شريكًا في اتفاقيات نقل الوسائل القتالية بين إيران وحزب الله، ومسؤولًا عن توزيع الوسائل القتالية المهربة على الوحدات المختلفة داخل حزب الله".

وبحسب المتحدث الإسرائيلي، تضم المنظومة "وحدة التحليل والتطوير" في حزب الله، وهي وحدة تهتم بتصنيع الصواريخ الموجهة بدقة، بالإضافة إلى المجال اللوجستي الذي يتعلق بتخزين ونقل الوسائل القتالية داخل لبنان.

وكان حسيني عضوًا في "مجلس الجهاد"، وهو أعلى منتدى عسكري في حزب الله، ويعمل على تحديد الميزانيات وإدارة المجال اللوجستي للمشاريع الأكثر حساسية، من بينها الخطة العملياتية للحرب وخطط خاصة أخرى، منها تنفيذ عمليات ضد إسرائيل، وفقًا لأدرعي.

التصعيد الإسرائيلي على لبنان

ويشهد لبنان منذ أواخر الشهر الفائت تصعيداً غير مسبوق بالقصف الإسرائيلي والذي تلاه محاولات للتوغل جنوباً وسط دعوات أممية لوقف التصعيد.

واستهدف القصف الإسرائيلي قيادات ومخازن أسلحة لـ"حزب الله"، وأعلن القضاء على زعيم الحرب "حسن نصر الله" وقيادات أخرى بارزة، وسط عزم إسرائيل على المضي في حربها.