icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي أنهى استعدادته للهجوم على إيران

2024.10.23 | 13:00 دمشق

آخر تحديث: 23.10.2024 | 13:00 دمشق

صورة أرشيفية لطائرة حربية إسرائيلية - AFP
طائرة حربية إسرائيلية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • الجيش الإسرائيلي أنهى استعداداته لتنفيذ ضربة عسكرية كبيرة ضد إيران رداً على هجوم صاروخي إيراني على إسرائيل.
  • رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد اجتماعاً لمناقشة الرد على إيران، مع احتمال تنفيذ الهجوم خلال الأيام المقبلة.
  • الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب في أنظمة الدفاع الجوي استعداداً لأي تطورات.
  • وزير الدفاع يوآف غالانت أكد ضرورة دعم الولايات المتحدة لإسرائيل بعد أي هجوم على إيران خلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.
  • بلينكن دعا إلى الرد بشكل معتدل على إيران وإنهاء العمليات البرية في لبنان، مع استثمار الإنجازات العسكرية الإسرائيلية.

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية رسمية، اليوم الأربعاء، بأن الجيش الإسرائيلي أنهى استعداداته لتنفيذ ضربة عسكرية كبيرة ضد إيران، رداً على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقالت "القناة 12" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي أنهى استعداداته لتنفيذ هجوم محتمل على إيران، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيعقد اجتماعاً الليلة لمناقشة الرد على إيران.

وأوضحت القناة أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب في أنظمة الدفاع الجوي استعداداً لأي تطورات، مشيرة إلى احتمال تنفيذ الهجوم في غضون الأيام المقبلة.

غالانت يطالب بدعم واشنطن بعد الهجوم على إيران

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الثلاثاء الفائت، ضرورة دعم واشنطن لإسرائيل بعد أي هجوم قد تشنه على إيران.

وجاء ذلك في إطار زيارة بلينكن لإسرائيل ضمن جولة دبلوماسية تهدف إلى إنهاء الصراع في غزة ولبنان، وفقاً لما ذكرته الخارجية الأميركية.

وخلال اللقاء، شدد غالانت على أن إسرائيل تعتمد على دعم الولايات المتحدة في هذه المرحلة، مشيراً إلى أن الموقف الأميركي إلى جانب إسرائيل سيسهم في تعزيز الردع الإقليمي وإضعاف "محور الشر".

خريطة طريق أميركية لإنهاء الحرب

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن "بلينكن"، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن الرد على إيران يجب أن يكون معتدلاً، مشدداً على أهمية إنهاء العمليات البرية في لبنان مع استثمار الإنجازات العسكرية الإسرائيلية وتحويلها إلى مكاسب استراتيجية.

وأضافت الصحيفة أن بلينكن قدّم لنتنياهو خريطة طريق لإنهاء الحرب، دون تقديم المزيد من التفاصيل حول هذه الخطة.

وفي المقابل، نقلت الصحيفة عن مكتب نتنياهو تأكيده أن رئيس الوزراء أوضح لبلينكن أن أي خطة لإنهاء الحرب في غزة يجب أن تحقق الأهداف التي حددتها إسرائيل، وهي استعادة جميع الأسرى، القضاء على القدرات العسكرية والسياسية لحركة حماس، وضمان أن قطاع غزة لن يشكل تهديداً لإسرائيل في المستقبل.

يُذكر أن إسرائيل تعرضت لهجوم إيراني بصواريخ باليستية الثلاثاء الماضي، في عملية وصفتها طهران بأنها "انتقام" لاغتيال كل من الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إضافة إلى القائد العسكري في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان.