icon
التغطية الحية

الجيش الأميركي يعلن مقتل أحد قادة "داعش" في إدلب

2023.04.04 | 11:14 دمشق

أميركا تعلن القضاء على خالد إياد أحمد الجبوري أحد قادة "داعش" في سوريا
أكدت "سنتكوم" أن القضاء على الجبوري سيعطل مؤقتاً قدرة "تنظيم الدولة" على التخطيط لهجمات في الخارج - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" ان القوات الأميركية نفذت عملية عسكرية أدت إلى مقتل قيادي بارز في "تنظيم الدولة" في سوريا، مشيرة إلى أن التنظيم "لا يزال يمثل تهديداً للمنطقة وما وراءها".

وفي بيان لها، قالت "سنتكوم" إن قيادة القوات المركزية الأميركية نفذّت، أمس الإثنين 3 نيسان، ضربة أحادية الجانب في سوريا، أسفرت عن مقتل خالد إياد أحمد الجبوري، أحد قادة "تنظيم الدولة"، الذي كان مسؤولاً عن التخطيط لهجمات في أوروبا، وتطوير الهيكل القيادي للتنظيم".

وأكد بيان القيادة المركزية الأميركية أن القضاء على الجبوري "سيعطل مؤقتاً قدرة التنظيم على التخطيط لهجمات في الخارج"، مشيراً إلى أنه لم يصب أياً من المدنيين خلال العملية.

وقال قائد "سنتكوم"، الجنرال مايكل كوريلا، إن التنظيم "لا يزال يمثل تهديداً للمنطقة، ولديه رغبة في تنفيذ عمليات خارج الشرق الأوسط"، مضيفاً أن مقتل الجبوري "سيعطل مؤقتاً قدرة التنظيم على التخطيط لهجمات في الخارج".

وأمس الثلاثاء، قالت مصادر محلية لموقع "تلفزيون سوريا" إن قوات تابعة للتحالف  وعبر صاروخ "هليفاير أميركي"، استهدفت شخصاً في إحدى أراضي الزيتون بين قريتي كللي وكفتين شمالي إدلب، وسط تحليق طائرات استطلاع للتحالف في سماء المنطقة.

عمليات أميركية في سوريا

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية تنفذ عمليات في سوريا، تستهدف خلالها قادة وعناصر يتبعون لـ "تنظيم الدولة"، وتنظيمات جهادية أخرى، عبر الطائرات المسيّرة أو عمليات الإنزال الجوي.

وفي أواخر شباط الماضي، قتل شخصان بغارة نفّذتها طائرة مسيّرة مجهولة المصدر، استهدفت دراجة نارية كانت تقلّهما على الطريق الواصل بين بلدة قاح ودير حسان شمالي إدلب.

وسبق أن استهدفت طائرة مسيّرة تابعة للتحالف الدولي، أواخر حزيران 2022، (أبو حمزة اليمني) القيادي البارز في تنظيم "حرّاس الدين".