icon
التغطية الحية

الجامعة الافتراضية السورية ترفع أقساطها 83 بالمئة.. كم رسم المقرر الواحد؟

2023.10.19 | 11:11 دمشق

الجامعة الافتراضية السورية
الجامعة الافتراضية السورية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • رفعت الجامعة الافتراضية السورية الأقساط الامتحانية بنسبة 83 بالمئة.
  • توزيع المقاعد بنسبة 70 بالمئة لبرامج الإجازة و30 بالمئة للماجستير.
  • عدد الطلاب في الجامعة الافتراضية السورية يصل إلى حوالي 45 ألف طالب وطالبة في مختلف البرامج.

رفعت الجامعة الافتراضية السورية، الأربعاء، أقساط المقررات الامتحانية لبرامج الإجازة والماجستير بنسبة 83 بالمئة.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام أن الجامعة الافتراضية أجرت تعديلاً على قسط المقرر الامتحاني، بحيث رفعت الرسم من 30 ألف ليرة إلى 55 ألفاً بالنسبة لبرامج الإجازة، وإلى 80 ألف ليرة بالنسبة لبرامج الماجستير.

وبالنسبة للرسوم الامتحانية لطلاب المراكز الخارجية، فهي ما يعادل 40 دولاراً لكل من مراكز الأردن ولبنان والبحرين وأربيل ومصر وسلطنة عمان والسودان، و250 درهماً إماراتياً في الإمارات العربية المتحدة، و20 ديناراً في الكويت، و230 ريـالاً ضمن مركز السعودية، و55 يورو في ألمانيا، وكذلك الأمر بالنسبة للنمسا، و2500 روبل في روسيا، و65 يورو في هولندا.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان الجامعة الافتراضية السورية عن مفاضلتها للطلاب الجدد في جميع برامج الإجازات الجامعية والمعاهد التقانية وبرامج الماجستير ودبلوم التأهيل التربوي على أن يبدأ التسجيل اعتباراً من الأربعاء ويستمر لغاية 1 تشرين الثاني 2023.

وتضم مرحلة الإجازة تضم ثمانية برامج؛ 3 منها في المعلوماتية والاتصالات، إضافة إلى الحقوق والإعلام والسياحة والاقتصاد وإدارة الأعمال، مع وجود برنامجين في المعاهد التقانية وتشمل معهد إدارة الأعمال ومعهد الحاسوب).

وتضم الدراسات العليا ثمانية برامج في اختصاصات إدارة الأعمال وإدارة التقانة وإدارة الجودة والمعلوماتية الحيوية ونظم المعلومات الهندسية والقانون الدولي الإنساني وإدارة الموارد الطبيعية.

وتتوزع المقاعد بين 70 بالمئة لبرامج الإجازة و30 بالمئة للماجستير إذ يلزم طالب الماجستير الراغب بالتسجيل بتجاوز امتحان اللغة الإنكليزية بمعدل مطلوب، إضافة إلى وجود امتحان لتحديد المستوى يدخل كإضافة لمعدل الطالب، ليصار إلى اختيار العلامات الأعلى.

رفع معدلات المفاضلة 5 بالمئة

وأشار رئيس الجامعة الافتراضية الدكتور خليل عجمي إلى رفع معدلات المفاضلة بنسبة 5 بالمئة لجميع برامج المرحلة الجامعية الأولى والماجستير، على إثر ارتفاع بمعدلات الشهادة الثانوية وازدياد أعداد الناجحين.

وأضاف عجمي في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن الجامعة رفعت الرسوم بحيث لا تتجاوز رسوم التعليم الموازي بالجامعات الحكومية، مضيفاً أن عدد الطلاب في الجامعة الافتراضية يصل إلى 45 ألف طالب وطالبة في مختلف البرامج.