icon
التغطية الحية

الثاني من نوعه.. افتتاح مركز لعلاج "السكتة الدماغية" بالشمال السوري

2024.05.06 | 18:03 دمشق

مشفى الشفاء
مستشفى الشفاء في مدينة عفرين بحلب - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

افتتحت "الجمعية الطبية السورية الأميركية" (سامز)، اليوم الإثنين، مركزا جديدا لعلاج "السكتة الدماغية" في الشمال السوري.

ويعتبر هذا المركز هو الثاني في الشمال السوري ومن الأقسام النوعية، وتم افتتاحه في مستشفى "الشفاء" بمدينة عفرين في ريف حلب.

وحضر الافتتاح وزير الصحة في "الحكومة السورية المؤقتة"، الدكتور مرام الشيخ مصطفى، الذي أشاد بالجهود المبذولة من قبل القائمين على هذا العمل.

وأكد وزير الصحة، على ضرورة التوسع بتأمين المراكز النوعية لخدمة السكان في مناطق الشمال السوري، بحسب ما ذكر موقع "الحكومة".

وجاء افتتاح هذا المركز وسابقه بعد معاناة المرضى وكثرة عددهم خلال السنوات الماضية، وانحصار علاجهم داخل المستشفيات التركية التي قد تطول أشهراً أمام المريض للسماح له بدخول الأراضي التركية، بسبب إغلاق المعابر الحدودية بين الفينة والأخرى.

وسبق أن أوضح طبيب الأعصاب العامل في وحدة السكتة الدماغية بمستشفى إدلب "أحمد مطلق" أن الفائدة الأساسية من افتتاح القسم تكمن في تقديم خدمة "الخثر" والتي توفر تقنية "Conect Blaze – أو – Aulti Blaze" والتي تُطبق على المريض في أول أربع ساعات ونصف من إصابته باحتشاء دماغي، والتي من شأنها أن تُقلل من حدوث أي آثار جانبية خطيرة للمصاب، أبرزها وأكثرها شيوعاً هي تعطل حركة بعض أعضاء جسده عن العمل.

وقال عبد الرزاق زقزوق المسؤول الإعلامي في منظمة سامز لموقع تلفزيون سوريا بتصريحات سابقة إن القسم يستقبل يومياً قرابة 15 حالة معظمها ليست إسعافية، وأما القبولات الشهرية فهي تُقدر بـ 250 حالة تتراوح نسبة المصابين منهم بخثرة دماغية ما بين 10 إلى 15 حالة.