icon
التغطية الحية

"التنين البحري" يضرب ساحة السمك باللاذقية ويخلف إصابات وأضراراً ماديةً

2024.08.25 | 11:34 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2024 | 11:34 دمشق

اللاذقية
أضرار مادية في سوق السمك باللاذقية بفعل "التنين البحري" الذي ضرب المنطقة (تلفزيون الخبر)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تنين بحري ضرب ساحة السمك في اللاذقية صباح الأحد، مسبباً إصابات طفيفة.
  • الحادث أدى إلى أضرار مادية في المكان بحسب تصريح المدير العام للموانئ.

ضرب ما يُعرف محلياً باسم "التنين البحري" وعلمياً بـ"الشاهقة المائية" (الإعصار) سوق السمك في حي الرمل الجنوبي بمدينة اللاذقية، مما أدى إلى إصابات بشرية وأضرار مادية.

وقال المدير العام للموانئ في النظام السوري، علي أحمد، لتلفزيون "الخبر" المقرّب من النظام، إن "تنيناً بحرياً" ضرب ساحة السمك صباح اليوم الأحد، وأدى إلى إصابات طفيفة نتيجة لتطاير أجزاء من سقف السوق، إضافة إلى أضرار مادية في المكان.

التنين البحري

وعادةً ما تتعرض مناطق الساحل السوري لهذه الظاهرة، وسبق أن ضرب "تنين بحري" قرية الدروك في طرطوس، وخلّف أضراراً مادية في البيوت البلاستيكية الزراعية.

ويستخدم سكان الساحل السوري مصطلح "التنين البحري" للإشارة إلى ما يُعرف علمياً باسم "الشاهقة المائية" (أو الإعصار) عند حدوثه فوق البحر.

وكان مدير مركز الأرصاد الجوية في طرطوس، محمود المبارك، قد ذكر سابقاً أن إطلاق تسمية "التنين البحري" على الإعصار البحري يعود إلى الأساطير القديمة التي تحاكي حجمه الضخم وقوته الضاربة.

وأضاف المبارك:"عندما تنتقل هذه الشاهقة إلى اليابسة، تُسمى النكباء أو التورنيدو، وهي اضطرابات عنيفة جداً تحدث في الغلاف الجوي نتيجة لعدم استقرار شديد في الغلاف الجوي وتناقص حراري حاد في الوسط المحيط".

وبيّن مدير المركز أن رياح "التنين البحري" تأتي مصحوبة بعواصف رعدية عنيفة، ويتراوح قطر الشاهقة بين عدة أمتار وكيلومتر، ولها قدرة تدميرية هائلة لكل ما يعترض طريقها الدوراني بعكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي.