icon
التغطية الحية

البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس جديد للمرة الرابعة

2022.10.24 | 12:27 دمشق

مجلس النواب اللبناني
مجلس النواب اللبناني
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فشل مجلس النواب اللبناني للمرة الرابعة، اليوم الإثنين، في انتخاب خليفة للرئيس ميشال عون، وحدد رئيس مجلس النواب موعداً للجلسة المقبلة لانتخاب رئيس للبلاد.

ورغم أن المجلس فشل للمرة الثالثة في انتخاب رئيس جديد للبلاد، فإنها المرة الرابعة التي يحاولون الاجتماع فيها، بعد عدم اكتمال النصاب القانوني في الجلسة الثانية.

وتمثلت أبرز نتائج فرز الأصوات في حصول ميشال معوض على 39 صوتاً، مقابل 10 أصوات لعصام خليفة، و13 صوتاً للبنان الجديد، في حين سُجلت 50 ورقة بيضاء وورقتان ملغاتان.

وكانت عملية الاقتراع لانتخاب رئيس للبنان، في جلسة هي الرابعة، بدأت صباح اليوم الإثنين، وقد بلغ عدد النواب الحاضرين داخل القاعة 110 نواب.

وبعد فشل انتخاب رئيس جديد للبنان، حدد رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية، وذلك يوم الخميس السابع والعشرين من تشرين الأول الجاري.

انقسامات عميقة

يشار إلى أن ولاية الرئيس ميشال عون تنتهي في 31 تشرين الأول، بينما لا تزال الانقسامات عميقة بين الكتل السياسية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

وسبق أن شغر منصب الرئيس عدة مرات منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

ووفق مراقبين، فإن التوافق على انتخاب رئيس جديد للبنان ينتظر توافقات إقليمية ودولية وربما يرتبط باتفاق مرتقب لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، بوساطة أميركية.

ومطلع أيلول الماضي، بدأت مهلة دستورية لانتخاب رئيس جديد للبنان من جانب النواب وتنتهي في 31 من تشرين الأول الجاري.

وتدوم فترة ولاية الرئيس 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا بعد مرور 6 سنوات على انتهاء ولايته الأولى.

ولا يُلزم الدستور الراغبين في خوض انتخابات الرئاسة بتقديم ترشيحات مسبقة، حيث يمكن لأي نائب أن ينتخب أي لبناني ماروني، بشرط ألا يكون هناك ما يمنع أو يتعارض مع الشروط الأساسية مثل العمر والسجل العدلي.