icon
التغطية الحية

البابا فرنسيس: آلام الشعبين التركي والسوري يجب ألا تنسى

2023.02.26 | 23:01 دمشق

البابا فرنسيس (رويترز)
البابا فرنسيس (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تحدث بابا الفاتيكان فرنسيس، اليوم الأحد، عن آلام الشعبين السوري والتركي اللذين تضررا من الزلزال المدمر، وذلك بعد تلاوة "صلاة التبشير الملائكي" في ميدان القديس بطرس بالفاتيكان، كما تطرق إلى حادثة غرق قارب يقل مهاجرين قبالة السواحل الإيطالية.

وقال البابا، "دعونا لا ننسى مأساة الحرب في أوكرانيا التي أكملت عامها الأول، وفي الوقت نفسه دعونا لا ننسى آلام الشعبين السوري والتركي المتضررين من الزلازل"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

وأشار البابا، إلى تلقيه نبأ غرق قارب المهاجرين قبالة السواحل الإيطالية صباح اليوم بألم، مضيفاً "تمَّ إلى الآن انتشال جثث أربعين شخصا بينهم العديد من الأطفال، أُصلّي من أجل كل واحد منهم ومن أجل المفقودين ومن أجل المهاجرين الآخرين الذين ما زالوا على قيد الحياة".

زلزال مدمر في سوريا وتركيا وقارب غارق قرب إيطاليا

وضرب زلزال مزدوج شمالي سوريا وجنوبي تركيا، في 6 من شباط الجاري، بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف، وتسبب بدمار وخسائر مهولة في كلا البلدين.

من جهة أخرى، ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن اصطدم قارب خشبي يقل مهاجرين بصخور قرب الشاطئ في جنوبي إيطاليا إلى 59 قتيلا، بينهم 12 طفلاً، بحسب واندا فيرو وكيلة وزارة الداخلية الإيطالية، التي قالت إن عدد الوفيات سيزداد مرةً أخرى، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".