icon
التغطية الحية

الاستخبارات التركية تكشف شبكة تجسس دولية وتعتقل 11 مشتبهاً بهم

2024.08.13 | 15:02 دمشق

الاستخبارات التركية تكشف شبكة تجسس دولية وتعتقل 11 مشتبهاً بهم
الاستخبارات التركية تكشف شبكة تجسس دولية وتعتقل 11 مشتبهاً بهم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الاستخبارات التركية فككت شبكة تجسس إلكتروني تستهدف آلاف الأشخاص حول العالم.
  • الشبكة كانت تجمع بيانات شخصية حساسة وتبادلها مع منظمات إرهابية.
  • التحقيقات أدت إلى اعتقال 11 مشتبهاً بهم واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
  • حجبت الاستخبارات الوصول إلى المواقع الإلكترونية المرتبطة بأنشطة هذه الشبكة.
  • الاستخبارات التركية حذرت المواطنين من أنشطة التجسس ودعتهم للإبلاغ عن أي سلوك مريب.

تمكنت الاستخبارات التركية (MİT) بالتعاون مع فريق الاستجابة الطارئة للحاسوب (USOM) وقوات الجندرما من تفكيك شبكة تجسس إلكتروني معقدة كانت تستهدف آلاف الأشخاص حول العالم، بمن في ذلك مواطنون أتراك.

وأكدت مصادر أمنية تركية أن هذه الشبكة كانت تجمع بيانات شخصية حساسة بأعداد كبيرة وتقوم بتبادلها مع منظمات إرهابية. وكشفت التحقيقات الأولية أن البيانات المسروقة شملت معلومات حيوية عن الأفراد، بما في ذلك معلوماتهم الشخصية والمهنية، والتي يُعتقد أنها استُخدمت في عمليات استهداف وتجنيد.

وبحسب وسائل إعلام تركية، أدت هذه العملية الاستخبارية إلى اعتقال 11 مشتبهاً بهم على صلة مباشرة بالشبكة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم. كما تم حجب الوصول إلى العديد من المواقع الإلكترونية المرتبطة بأنشطة هذه الشبكة.

تحذيرات سابقة

وفي آيار الماضي، أصدرت الوكالة مقطع فيديو يحذر المواطنين الأتراك من أنشطة العملاء الأجانب في البلاد، ودعتهم للإبلاغ عن أي سلوك مريب، حيث سلط الفيديو الضوء على الطبيعة المتعددة الأوجه للتجسس الحديث ومجموعة الأهداف الواسعة التي قد تسعى إليها أجهزة الاستخبارات.

وقال الفيديو: "يمكن لأجهزة الاستخبارات المعادية التي تستهدف مصالح بلادنا ووحدتها وسلامتها وقيمها أن تجند مواطنينا كجواسيس"، كما حذر من أن هذه الأجهزة قد توجه المجندين للقيام بعمليات استطلاع أو جمع معلومات حول البنية التحتية الحيوية.

ويأتي إعلان الاستخبارات التركية بعد عمليات حديثة ضد أنشطة التجسس التي نفذتها وكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" في تركيا أسفرت عن اعتقال عدة مشتبه بهم بتهمة بيع معلومات للاستخبارات الإسرائيلية.