icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يخصص 15 مليون يورو لتعزيز الرعاية الصحية للسوريين في الأردن

2024.05.01 | 04:44 دمشق

مخيم الزعتري
تأتي الاتفاقية ضمن مشروع تعزيز الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية لتعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية في الأردن بقيمة 15 مليون يورو.
  • الاتفاقية تأتي ضمن مشروع تعزيز الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة.
  • يهدف المشروع إلى تحسين البنية التحتية الصحية وتقديم خدمات صحية عالية الجودة لجميع الأفراد في الأردن.
  • المشروع يستهدف لدعم العاملين في مجال الرعاية الصحية وتقديم المعلومات الصحية وتوفير المستلزمات الصحية.

أعلن الاتحاد الأوروبي عن توقيع اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية  لتعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية في الأردن، بقيمة 15 مليون يورو.

وتأتي الاتفاقية ضمن مشروع تعزيز الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأولية عالية الجودة للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في الأردن، وفق ما نقل موقع "خبرني" الأردني.

وقال وزير الصحة الأردني، فراس الهواري إن "جهود الاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية من شأنها المساهمة في مساعدة الحكومة على تهيئة المراكز الصحية الأولية، ما يصب بشكل مباشر في دعم خطتها نحو الوصول للتغطية الصحية الشاملة".

وأضاف الوزير الأردني أنه "من خلال تحسين مهارات العاملين في مجال الرعاية الصحية، ودعم البنية التحتية وتقوية نظام المعلومات الصحية، وتوفير المستلزمات الصحية في المرافق المختارة، سنتمكن من تلبية المعايير الصحية لتقديم خدمات صحية متميزة، ورفع معدل الانتفاع وزيادة عدد المستفيدين من خدمات المرافق الصحية الأولية في الأردن".

خدمات صحية عالية الجودة

من جانبه، قال مدير التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن، باتريك لامبراتش، إنه "من المهم الآن وأكثر من أي وقت مضى أن ندعم التزام الأردن بتعزيز الرعاية الصحية الأولية والأنظمة الصحية، ما يضمن الوصول إلى خدمات صحية عالية الجودة لجميع الأفراد في جميع أرجاء المملكة".

وأكد المسؤول الأوروبي أنه "لا يمكن تحقيق التغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة على نحو مستدام إلا من خلال التفاني الثابت لتعزيز الرعاية الصحية الأولية".

وأشارت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، جميلة الراعبي، إلى أنه "من خلال هذا المشروع، تدعم المنظمة تنفيذ نماذج الرعاية الصحية الأولية المعتمدة لتعزيز تكاملية الخدمات الصحية لتحسين جودة الرعاية، وزيادة الوصول إلى الرعاية الصحية الأولية للاجئين، لا سيما السوريين، ومجتمعاتهم المضيفة".

ولفتت الراعي إلى أن المشروع "سيسهم في تعزيز كفاءة نظام الرعاية الصحية الأولية، لضمان تقديم خدمات ذات جودة وكفاءة عالية تضمن العدالة لكافة السكان في الأردن بما في ذلك اللاجئون، وسيحقق الرؤية المشتركة لمستقبل أكثر صحة ورفاهية للجميع".

وذكر موقع "خبرني" أن دعم هذا البرنامج، الذي يمتد 4 سنوات والممول من الاتحاد الأوروبي، يأتي"من خلال آلية الجوار والتنمية والتعاون الدولي استجابة للأزمة السورية، والإجراءات الأساسية للخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة المنبثقة عن رؤية التحديث الاقتصادي للأردن".