icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي: سنواصل تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين

2021.07.08 | 14:25 دمشق

773x435_cmsv2_e0a4ef9f-ce1c-5d3f-926d-86439c9aad9a-5810478.jpg
مهجرون سوريون يصطفون لتلقي المساعدات الإنسانية في مخيم قرب الحدود التركية - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مفوض إدارة الأزمات في المفوضية الأوروبية، جانيز لينارتيتش، إن الاتحاد يواصل تقديم المساعدات الإنسانية لتجاوز الأزمة القائمة في سوريا.

جاء ذلك في كلمة له خلال زيارته، اليوم الخميس، لمركز الأمم المتحدة لتسيير المساعدات الإنسانية إلى سوريا في مدينة ريحانلي بولاية هاتاي جنوبي تركيا.

وأشاد لينارتيتش بعمل المركز في تقديم المساعدات الإنسانية إلى السوريين، مبينا أن الاتحاد الأوروبي يعد من أهم المانحين للمساعدات الإنسانية في العالم.

وتابع قائلا: "هذا المركز يقوم بوظيفة إنسانية عظيمة، حيث يوصل المساعدات لملايين الأشخاص في الجانب الآخر من الحدود".

ويشهد مجلس الأمن الدولي حالياً، مفاوضات لتجديد قراره الذي ينص على السماح بدخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، وتعتمد وكالات الأمم المتحدة على هذا التفويض للعمل في سوريا من دون أن تكون مقيدة من قبل نظام الأسد، الذي نادراً ما يسمح للمساعدات بالوصول إلى المناطق الخارجة عن سيطرته شمال شرقي وشمال غربي سوريا.

وأفادت مصادر دبلوماسية، مساء الأربعاء، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن مجلس الأمن الدولي أجّل التصويت على تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، دون موافقة نظام الأسد، بعدما كان مقرراً إجراؤه الخميس، وذلك في محاولة لتليين موقف روسيا.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته إن "الفكرة الآن هي (إجراء التصويت) الجمعة"، بينما قال مصدر آخر إن التأجيل يمنح "مزيدا من الوقت لاستكمال المفاوضات".

وينتهي السبت تفويض الأمم المتحدة لإدخال المساعدات عبر الحدود الساري منذ 2014 والذي خفض بشكل حاد في 2020 بضغط من موسكو.