icon
التغطية الحية

الائتلاف يشكل فريق عمل لمتابعة تطبيق "قانون قيصر"

2020.05.23 | 21:07 دمشق

whatsapp_image_2020-05-23_at_20.05.25.jpeg
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أكدّ رئيس الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة، أنس العبدة، أن الائتلاف يعمل بشكل دؤوب لتنفيذ قانون قيصر، الذي يبدأ تطبيقه في حزيران المقبل.

وأضاف في كلمة له اليوم السبت، هنأ فيها السوريين بعيد الفطر "لقد قمنا بتشكيل فريق عمل خاص بقانون قيصر، لمتابعة تنفيذه وتطبيقه، خاصة وأن هذا القانون يمثل ورقة ضغط ليس على النظام فحسب، وإنما على كافة الدول والجهات الداعمة له".

ولفت العبدة إلى أعمال ينجزها الائتلاف حالياً مع الجاليات السورية لحثّ الاتحاد الأوروبي على إصدار قرار مماثل لـ "قيصر" يزيد الضغط على النظام ورعاته.

وشدد أن مواقف الائتلاف السياسية ستبقى ملتزمة بثوابت الثورة وأهدافها، ومع فتح كل باب من أجل حقن الدماء ووقف دوامة القتل والتدمير.

وحث رئيس الائتلاف السوريين على الصبر والتريّث بقوله: بصمودكم ودعمكم تجاوزت الثورة السورية مرحلة صعبة للغاية، بعد هجمة منظمة قادها "حلف الشر".

وكان الائتلاف أصدر في 18 من أيار الجاري بياناً أكدّ فيه اضطلاعه بمسؤولية العمل على ملف المعتقلين ردّاً على اتهامه بتجميد قانون قيصر قائلاً إن "أي شخص يقوم بتوثيق الجرائم إنما يقوم بواجبه، دون أن يصبح وكيلاً حصرياً عن الضحايا"، كما أشاد في الوقت نفسه بتضحيات قيصر.

ويبدأ في حزيران القادمة تطبيق قانون قيصر الذي وافق عليه الكونغرس الأميركي نهاية العام الماضي، ويشمل فرض عقوبات على البنك المركزي السوري، وكل من يتعامل مع نظام الأسد من شركات وأفراد ودول.

وقدم في وقت سابق النائب (جو ويلسون) عضو مجلس النواب الأميركي ورئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط، في وزارتي الخزانة والخارجية الأميركيتين قائمة أسماء موسعة لرجال أعمال من داعمي نظام الأسد، وطالب بوضعهم تحت العقوبات ضمن قانون قيصر.