icon
التغطية الحية

الأمن اللبناني يهدم مخيماً للسوريين بحجة بنائه على الأملاك العامة

2023.11.16 | 14:35 دمشق

أمن الدولة اللبناني يداهم مخيمات السوريين
زعم "أمن الدولة" اللبناني أن اللاجئين السوريين بنوا المخيم بشكل غير قانوني على أملاك عامة بالباطون والحديد
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • هدم الأمن اللبناني مخيماً للاجئين السوريين في صور بجنوبي لبنان.
  • "أمن الدولة" اللبناني اتهم اللاجئين باستغلال الوضع الأمني ونزوح أهالي المنطقة.
  • زعم الأمن اللبناني أن اللاجئين السوريين بنوا المخيم بشكل غير قانوني على أملاك عامة بالباطون والحديد.

هدمت سلطات الأمن اللبناني مخيماً للاجئين السوريين في مدينة صور جنوبي لبنان، بحجة بنائه في "أملاك عامة".

واتّهمت قوات "أمن الدولة" اللبناني اللاجئين السوريين في المخيم بأنهم "استغلوا الوضع الأمني" ونزوح أهالي المنطقة بسبب القصف الإسرائيلي.

وفي بيان له، قال "أمن الدولة" إن "مجموعة من النازحين السوريين قامت ببناء مخيم كبير لها على مساحات كبيرة من الأملاك العامة بالباطون والحديد، مستغلة الوضع الأمني الدقيق في الجنوب، وترك المواطنين لمناطقهم بسبب القصف الذي يتعرضون له".

وذكر بيان "أمن الدولة" اللبناني أنه "تم توجيه أكثر من إنذار للنازحين السوريين بضرورة ترك المخيم الذي شيدوه في محلة شارنيه - صور، بالقرب من البرج الشمالي، إلا أنهم رفضوا تنفيذ الأمر"، مضيفاً أن "دوريات من أمن الدولة دهمت المخيم وهدمته، وألزمت سكانه بتركه، بعد أخذ إشارة المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم".

وفي حادثة مماثلة في 5 من تشرين الأول الماضي، قال "أمن الدولة" اللبناني إنه أجبر لاجئين سوريين على إخلاء خيم يقطنونها في منطقة عين عرب بالنبطية جنوبي لبنان، معتبراً أنهم "احتلوا أرضاً ونصبوا خيماً عليها".

الانتهاكات ضد السوريين في لبنان

وتشهد مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان اعتداءات متكررة من قبل الجيش اللبناني، بما في ذلك هدم خيمهم وترحيلهم، بالإضافة إلى تحريض ودعوات لطردهم من شخصيات وعدة جهات رسمية.

وسبق أن دان مركز "وصول" اللبناني لحقوق الإنسان عمليات الترحيل القسري الجماعية للاجئين السوريين من قبل السلطات اللبنانية، مشيراً إلى تعرض اللاجئين لمداهمات من قبل الجيش وسوء معاملة.

ووفق تقديرات رسمية، يبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان نحو 1.5 مليون، في حين يبلغ عدد المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قرابة 880 ألفاً.