icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة ترصد تراجعاً طفيفاً بأسعار الغذاء عالمياً

2024.08.02 | 19:38 دمشق

المنظمة الدولية للغذاء والزراعة في الأمم المتحدة - انترنت
منظمة الأغذية والزراعة الدولية في الأمم المتحدة - انترنت
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمي في تموز مع تعويض الزيادات في أسعار اللحوم والزيوت.
  • انخفض مؤشر أسعار الحبوب لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 3.8% عن حزيران.
  • ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4% عن حزيران، مدعوماً بالطلب القوي وتدهور آفاق المحاصيل.
  • لم يتغير مؤشر أسعار الألبان في تموز، مقابل الزيادة في أسعار الزبدة والجبن.
  • سجَّلت أسعار المواد الغذائية العالمية أكبر انخفاض سنوي منذ 2015 مطلع العام الجاري.

أظهرت بيانات صادرة عن الأمم المتحدة اليوم الجمعة انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية قليلاً في تموز الماضي، إذ عوَّضت الزيادات في أسعار اللحوم والزيوت النباتية والسكر، بشكل جزئي، هبوط مؤشر الحبوب.

وسجَّل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" للأسعار، الذي يتتبع السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولاً على مستوى العالم، 120.8 نقطة في تموز، انخفاضاً من 121.0 نقطة في حزيران. وتم تعديل قراءة حزيران بعد أن كانت 120.6 نقطة في البداية.

أسعار القمح

وانخفض مؤشر أسعار الحبوب لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 3.8% عن حزيران، إذ انخفضت أسعار التصدير العالمية لجميع الحبوب الرئيسية للشهر الثاني على التوالي.

وانخفضت أسعار القمح بسبب زيادة التوافر الموسمي من الحصاد الشتوي الجاري في نصف الكرة الشمالي، والظروف المواتية بشكل عام في كندا، والولايات المتحدة الأميركية، مما دعم التوقعات بحصاد قمح ربيعي كبير في وقت لاحق من العام الجاري.

كما انخفضت أسعار تصدير الذرة مع تقدم الحصاد في الأرجنتين والبرازيل عن وتيرة العام الماضي، وظلت ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة قوية.

وكذلك انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأرز بنسبة 2.4% عن حزيران، وسط أنشطة تجارية هادئة بشكل عام لكل من أصناف إنديكا وجابونيكا.

ارتفاع أسعار الزيوت

على النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4% عن حزيران، ليصل إلى أعلى مستوى له في عام ونصف. وارتفعت الأسعار العالمية لزيوت النخيل، وفول الصويا، وعباد الشمس، وبذور اللفت، مدعومة بالطلب القوي على زيت الصويا من قطاع الوقود الحيوي، وتدهور آفاق المحاصيل لزيوت عباد الشمس، وبذور اللفت في العديد من البلدان المنتجة الرئيسية.

ارتفاع أسعار اللحوم والسكر

وارتفع مؤشر أسعار اللحوم لدى منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 1.2% في تموز، وسط الطلب القوي على استيراد لحوم الأغنام، والأبقار، والدواجن، مع انخفاض أسعار لحوم الخنزير، بشكل طفيف، بسبب حالة العرض المفرط في أوروبا الغربية.

وارتفع مؤشر أسعار السكر لدى منظمة الأغذية والزراعة في تموز الماضي، بنسبة 0.7% عن حزيران، إذ تفوق الإنتاج الأقل من المتوقع في البرازيل على تأثير تحسن هطول الأمطار الموسمية في الهند، وظروف الطقس الموصلة في تايلندا.

ولم يتغير مؤشر أسعار الألبان لدى منظمة الأغذية والزراعة في تموز، حيث عوَّضت الانخفاضات في أسعار مساحيق الحليب الزيادة في أسعار الزبدة والجبن.

ومطلع العام الجاري، سجَّلت أسعار المواد الغذائية العالمية أكبر انخفاض سنوي منذ عام 2015، وسيصدر مؤشر أسعار الغذاء القادم لدى منظمة الأغذية والزراعة في 6 من أيلول المقبل.