icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تدين مقتل 10 سوريين بقصف إسرائيلي على النبطية في لبنان

2024.08.18 | 13:08 دمشق

لبنان
مسعفون يبحثون عن نازحين بين أنقاض مبنى دمرته غارة إسرائيلية في مرجعيون (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • دان المنسق الأممي في لبنان، عمران ريزا، مقتل 10 سوريين في غارة إسرائيلية على النبطية.
  •  من بين الضحايا امرأة وطفلين.

دان المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان، عمران ريزا، مقتل 10 سوريين في غارة إسرائيلية على منطقة وادي الكفور في النبطية جنوبي لبنان.

وقال منسق الأمم المتحدة على حسابه في منصة (إكس): "أدين مقتل 10 مواطنين سوريين في غارة على النبطية صباح السبت، بينهم أم وطفلان."

وأضاف: "يتمتع المدنيون بالحماية بموجب القانون الإنساني الدولي، ويجب على جميع الأطراف حماية المدنيين. المدنيون ليسوا أهدافاً".

كيف وقعت الحادثة؟

نفذ سلاح الطيران الحربي الإسرائيلي، قرابة الساعة الواحدة والثلث فجر السبت، غارة جوية استهدفت معملاً للأحجار في أطراف بلدة وادي الكفور الشمالية بالنبطية.

أسفرت الغارة عن مقتل حارس المعمل السوري وعائلته بالكامل، الذين كانوا يقيمون في غرفة قرب المعمل، بالإضافة إلى عمال سوريين آخرين. كما أدت إلى إصابة خمسة جرحى من بين العمال.

وبحسب وزارة الصحة اللبنانية، أدت الغارة الإسرائيلية إلى مقتل "عشرة أشخاص من الجنسية السورية، من بينهم امرأة وطفلاها"، وإصابة خمسة أشخاص بجروح، "بينهم ثلاثة من الجنسية السورية، اثنان منهم إصاباتهما حرجة"، ويخضعون للعلاج.

الموت يلاحق السوريين

يعيش في لبنان نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري، مسجلين بشكل رسمي وفقاً للإحصائيات اللبنانية والأممية. ومنذ بدء المواجهات بين "حزب الله" وإسرائيل، سقط العديد من الضحايا السوريين.

وقبل أيام، أُصيب 11 لاجئاً سورياً، بينهم 6 أطفال، في غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في بلدة معروب جنوبي لبنان. وفي أوائل الشهر الجاري، قُتل خمسة لاجئين سوريين، أم وأربعة من أبنائها، في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة شمع جنوبي لبنان. كما لقي شاب سوري مصرعه وأُصيب آخر من جراء غارة نفذتها مسيّرة إسرائيلية على طريق كفررمان - التابلاين في قضاء النبطية جنوبي لبنان.