icon
التغطية الحية

استمرار ارتفاع أسعار الذهب في سوريا و"الأونصة" تصل إلى 8 ملايين ليرة سورية

2022.03.10 | 13:40 دمشق

25425524.jpg
سوق الصاغة في دمشق (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً جديداً في الأسواق السورية، وفق نشرة أسعار الذهب التي تصدرها الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق.

وسجلت أسعار الذهب ارتفاعاً، مع بداية الأسبوع الجاري، في الأسواق السورية بعد تراجعها الأسبوع الماضي.

أسعار الذهب في سوريا

  • سعر غرام الذهب عيار 21 وصل إلى 210 آلاف ليرة سورية.
  • سعر الغرام عيار 18 بلغ 180 ألف ليرة سورية.

وقال رئيس الجمعية غسان جزماتي لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، اليوم الخميس، إن المتغيرات الاقتصادية العالمية تلعب دوراً كبيراً باتجاه مؤشر أسعار الذهب عالمياً ومحلياً.

وأضاف أنه: "لا يمكن التنبؤ بحركة مؤشر أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة وذلك لعدم وجود استقرار في الاقتصاد العالمي"، مشيراً إلى أن هذا يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب لأنه الملاذ الآمن.

وبيّن "جزماتي" أن حركة مبيع الذهب في سوريا تعتبر "فوق متوسط المبيع اليومي لمثل هذه الفترة من العام"، وذلك لإقبال المواطنين عليه في ظل المخاوف من استمرار ارتفاع سعره.

ولفت إلى أن أصحاب الأصول المالية يسعون لتبديل أموالهم بالذهب، لافتاً إلى أنه من يتوفر لديه سيولة نقدية أيضاً يعمل على تحويلها إلى الذهب.

سعر ليرة الذهب ترتفع بنسبة 25 في المئة في سوريا

وأكد جزماتي أن أصحاب السيولة المالية يقبلون على شراء "ذهب الادخار"، مشيراً إلى ارتفاع سعر ليرة الذهب بنسبة 25 في المئة عن بداية العام الجاري، حيث وصل سعرها إلى مليون و750 ألف ليرة بعد أن كان سعرها مليون و300 ألف، في حين ارتفع سعر "أونصة" الذهب بنسبة 30 في المئة حيث وصل سعرها إلى 8 ملايين ليرة بعد أن كان سعرها 5 ملايين و600 ألف ليرة سورية، بداية العام الجاري.

وأضاف أن الشهر الجاري يعتبر من المواسم المهمة للصاغة وذلك بمناسبة اقتراب عيد الأم مشيراً إلى أنه "من أقوى الأعياد في مبيعات الذهب".

وأردف أن جميع الذهب الموجود حالياً في الأسواق هو مستعمل من الذي يشتريه الصاغة من الزبائن ويعيدون صياغته، وذلك بسبب عدم دخول الذهب الخام إلى سوريا منذ بداية أزمة فيروس كورونا.

وتابع أنه تصل إلى الأسواق نحو 20 كيلوغراماً من ذهب "الكسر" من القامشلي أسبوعياً ويتم الاستعاضة عنها بالذهب المشغول من حلي ومصاغ.

ويذكر أن أسعار الذهب تشهد ارتفاعاً عالمياً، وذلك بسبب العملية العسكرية التي شنتها روسيا على أوكرانيا منذ نحو الأسبوعين.