icon
التغطية الحية

استئناف عمل المعابر بين مناطق نفوذ الجيش الوطني و"قسد" شرقي حلب

2024.08.15 | 15:05 دمشق

55
صورة أرشيفية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • استئناف عمل المعابر التجارية بين الجيش الوطني السوري و"قسد" في ريف حلب الشرقي بعد إغلاق مؤقت.
  • المعابر التي استأنفت العمل تشمل الحمران، الجطل، وعون الدادات في ريف جرابلس.
  • إغلاق المعابر جاء بعد انفجار سيارة على حاجز الشرطة العسكرية في محيط اعزاز شمالي حلب.

عادت المعابر التجارية الفاصلة بين مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بريف حلب الشرقي للعمل، بعد إغلاق مؤقت استمر لعدة أيام.

وأفادت مصادر محلية بأن الحركة استؤنفت في معابر الحمران والجطل وعون الدادات بريف جرابلس.

ونشر عدد من التجار والعاملين في مكاتب السفر "ستوريات" على حساباتهم تشير إلى استئناف الرحلات من مناطق السيطرة المختلفة عبر معبر عون الدادات (الإنساني) جنوب جرابلس.

5

وقبل أيام، قال مصدر في وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة لموقع تلفزيون سوريا إنّ قرار إغلاق المعابر جاء على خلفية انفجار سيارة على حاجز للشرطة العسكرية في محيط اعزاز شمالي حلب.

وسبق أن ذكرت مصادر محلية أن الشاحنة التي انفجرت على حاجز الشرطة في اعزاز كانت ضمن مناطق سيطرة "قسد"، إذ عملت الأخيرة على زرع عبوة ناسفة فيها وإرسالها إلى مناطق نفوذ الجيش الوطني في سياق التبادل التجاري بين الطرفين.

تفجير اعزاز

وقبل أكثر من أسبوع ضرب انفجار حاجز الشط الواقع على المدخل الغربي لمدينة اعزاز والتابع للشرطة العسكرية، وتبين أن الانفجار وقع بشاحنة كانت تحاول عبور الحاجز نحو منطقة عفرين. 

وأدى الانفجار إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة 13 آخرين بجروح بينهم حالات حرجة، إضافة إلى احتراق 7 دراجات نارية و3 سيارات كانت في المكان. 

يشار إلى أنه عقب الانفجار، وفي أثناء عمل فرق الدفاع المدني السوري على إخلاء القتلى والجرحى، أقدمت "قوات سوريا الديمقراطية" على قصف محيط الحاجز بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ، ما اضطر فرق الإنقاذ إلى إخلاء المكان تجنباً لوقوع ضحايا.