icon
التغطية الحية

ازدياد حالات الحصبة في إسطنبول والخبراء يحذرون من تحوله لوباء

2023.06.15 | 13:09 دمشق

طفل مصاب بالحصبة
طفل مصاب بالحصبة
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تواجه مستشفيات إسطنبول زيادة مقلقة في حالات الحصبة في ظل ارتفاع حركات معارضة التطعيمات، إذ حذر خبير طبي من أن انخفاض نسب التطعيم ضد الحصبة إلى أقل من 95 في المئة، قد يُحدث وباءً في البلاد.

وأوضح تقرير صادر عن غرفة أطباء إسطنبول في 13 من حزيران الجاري، أن زيادة لُحظتْ في حالات الحصبة في جميع أرجاء الولاية، إذ احتلت تركيا المركز الثالث بين الدول الأوروبية من حيث عدد حالات الحصبة، مسجلة 457 حالة خلال الفترة من نيسان 2022 إلى آذار 2023.

ووفقًا للتقرير، تم الإبلاغ عن 343 حالة خلال شهري كانون الثاني وشباط من هذا العام، مما يعكس الارتفاع الملحوظ في حالات الحصبة.

وأشار الدكتور كنان باروت في حديثه إلى موقع (Hürriyet Daily News) إلى أن حركات معارضة التطعيمات التي زادت شدتها بسبب جائحة كوفيد-19 هي التي أدت إلى هذا الوضع المقلق، وأشار إلى أنه إذا تراجعت نسب التطعيم إلى أقل من 95 في المئة، فإن البلاد قد تواجه خطر وباء الحصبة.

"يجب تطعيم الأطفال"

وأكد باروت أنه في مستشفى كلية الطب في جامعة إسطنبول جراح باشا، سجلوا 17 حالة من الحصبة خلال الستة أشهر الماضية فقط، مشيراً  إلى أن هذا العدد مرتفع جداً بالنظر إلى أنهم يستقبلون يومياً فقط 100 مريض في وحدة الطوارئ.

وأضاف باروت أن المستشفيات التي تتعامل مع عدد أكبر من المرضى قد تكون سجلت مزيداً من حالات الحصبة، في حين شدد على ضرورة تطعيم الأطفال بلقاح الحصبة الذي تم استخدامه لمدة نصف قرن وثبتت فعاليته وموثوقيته.

وذكر الخبير أن حركات معارضة التطعيمات والهجرة والتغييرات غير المخطط لها في جدول التطعيم وعدم المساواة بين المناطق في التحصين والسكان غير المسجلين هي الأسباب الرئيسية لارتفاع حالات الحصبة، وفقًا لتقييمه.