icon
التغطية الحية

ارتكب مجازر في الغوطة وحلب وإدلب ودير الزور .. دريد عوض رئيساً لفرع "جوية" حماة

2024.05.12 | 15:54 دمشق

5623456ثقبل
دريد عوض في أحياء حلب الشرقية
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد خلال الأيام القليلة الماضية، أوامر بتعيينات جديدة شملت قادة ورؤساء فروع المخابرات الجوية في المحافظات والمناطق الخاضعة لسيطرته، بما فيها العاصمة دمشق.

وضمت قائمة الفروع المشمولة بالتغييرات الجديدة كلاً من: "فرع المهام الخاصة" في إدارة المخابرات الجوية، وفروع المخابرات الجوية في دمشق وحلب وحماة وحمص ودرعا والمنطقة الساحلية والقامشلي. واختار رئيس النظام لقيادة هذه الفروع ضبّاطاً ممّن ارتبطت أسماؤهم بالمعارك التي شُنت على المدن السورية الثائرة، حيث ارتكبوا فيها جرائم حرب عبر مشاركتهم بأكثر المجازر دموية بحق الشعب السوري.

دريد عوض.. جزار المدن السورية رئيساً لفرع حماة

من أولئك الضباط، برز اسم العقيد "دريد إسماعيل عوض" الذي عيّنه بشار الأسد رئيساً لفرع المخابرات الجوية بمحافظة حماة في التعيينات الأخيرة.

ولد "عوض" عام 1982 في بلدة الربيعة بريف حماة الغربي، ويُعرف أبناء تلك البلدة بولائهم المطلق لنظام الأسد.

تخرج في "أكاديمية الأسد للهندسة العسكرية" اختصاص عربات في عام 2004 برتبة ملازم أول مهندس، وتم فرزه إلى صفوف "الحرس الجمهوري" وتنقل في ألويته وعمل مع سهيل الحسن الملقّب بـ "النمر"، ثم تدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة عقيد مهندس في تموز 2023. وفي 9 أيار الجاري عين رئيساً لفرع المخابرات الجوية بحماة.

ه678هه
دريد عوض إلى جانب سهيل الحسن

مجازره بعد اندلاع الثورة السورية

مع اندلاع الثورة السورية في آذار 2011، كان عوض يخدم في "اللواء 104 حرس جمهوري" إلى جانب العميد عصام زهر الدين (قتل لاحقاً في دير الزور)، حيث اشترك معه في كافة العمليات والمجازر التي نفّذها اللواء 104 ضد أهالي دمشق وريفها.

وفي شباط 2012، تمكن مقاتلو الجيش الحر في مدينة تلبيسة بحمص من قتل أخيه الضابط "جمال عوض" الذي كان يخدم في مطار دير الزور العسكري، برتبة ملازم أول- ملاح جوي. وعلى خلفية ذلك، جرى استقبال أهل القتيل بمن فيهم "دريد" من قبل أسماء الأسد في "القصر الجمهوري" بدمشق.

76867867
عائلة "عوض" مع أسماء الأسد (دريد الأول إلى يسار الصورة)

شكل دريد وسهيل الحسن مزيجاً من الإجرام، فبعد تأسيس قوات "النمر" تم إلحاق دريد ليعمل في صفوفها وتسلم قيادة فوج المدفعية والصواريخ فيها، ولقب بـ "نار النمر".

قرب دريد من سهيل الحسن، جعل منه الرجل الثالث في قوات النمر بعد سهيل وصالح العبد الله الذي خوّله لإعطاء الأوامر لمختلف الأفواج العاملة، كما أشرف على تطوير وإطلاق صواريخ "الفيل" لتوفير الكثافة النارية وإلحاق الضرر الأكبر في البنى التحتية وقتل أكبر عدد من المدنيين.

78468776
عوض إلى جانب عصام زهر الدين بدير الزور

العمليات العسكرية التي شارك بها دريد عوض

  • معارك ومجازر ريف دمشق (2011- 2013)
  • معارك ومجازر ريف حماة الشمالي.
  • معارك فك الحصار عن سجن حلب المركزي (2014)
  • معارك إدلب (2015).
  • معارك حلب ريفها الشرقي (2016-2017) بمشاركة ميليشيا "فيلق القدس" الإيرانية التي كان يقودها قاسم سليماني.
  • معارك القلمون الشرقي.
  • معارك ريف الرقة الجنوبي (2017).
  • معارك ومجازر دير الزور (2017- 2018) إلى جانب قوات الحرس الجمهوري بقيادة عصام زهر الدين.
  • معارك شرق السكة بأرياف حماة وإدلب (2017-2018).
  • معارك ومجازر الغوطة الشرقية (2018).
  • الحملة الروسية على أرياف إدلب وحماة وحلب (2019-2020).
678678
دريد عوض إلى جانب قاسم سليماني في حلب (أيلول 2016)

وبعد انتهاء الحملة الروسية على إدلب وحماة وحلب، نُقل دريد عوض من صفوف قوات النمر، ثم غاب بعدها عن المشهد إلى أن ظهر مجدداً في مراسم أداء "القسم الدستوري" لبشار الأسد، حيث وجهت له بطاقة دعوة على الرغم من صغر سنه.

وفي منتصف عام 2023، تمت ترقية عوض لرتبة عقيد ثم خضع بعدها لدورة قيادة وأركان لمدة ستة أشهر، ليمنح بعدها شهادة "ضابط قيادة وأركان"، وأصبحت رتبته "عقيد ركن".