icon
التغطية الحية

ارتفاع عدد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية في برلين وبراندنبورغ

2024.05.22 | 05:59 دمشق

آخر تحديث: 22.05.2024 | 05:59 دمشق

وزيرة الرياضة في ولاية برلين إيريس سبرانغر مع شبان وشابات خلال حفل تجنيس المواطنين الجدد عام 2023 في برلين (د ب أ)
وزيرة الرياضة في ولاية برلين إيريس سبرانغر مع شبان وشابات خلال حفل تجنيس المواطنين الجدد عام 2023 في برلين (د ب أ)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت إحصائية جديدة أن أعداد السوريين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في ولايتي برلين وبراندنبورغ ارتفع بشكل ملحوظ في 2023 مقارنة بعام 2022. وفق ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء في (برلين-براندنبورغ) يوم الثلاثاء، أن عدد الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في براندنبورغ العام الماضي 2023 بلغ أكثر من الضعف عما كان عليه في العام السابق 2022، حيث جرى تجنيس ما مجموعه 2488 شخصاً، وذلك بزيادة بلغت نسبتها 107.9 في المئة مقارنة بالعام السابق.

كما ارتفع عدد الأشخاص الذين حصلوا على جواز سفر ألماني في برلين بشكل ملحوظ، حيث حصل 9041 شخصاً على الجنسية الألمانية، وذلك بزيادة قدرها 1.9 في المئة مقارنة بالعام السابق 2022. وشكّل السوريون في كلتا الولايتين أكبر مجموعة من المواطنين الأجانب الحاصلين على الجنسية الألمانية.

نصف المواطنين الجدد في براندنبورغ من سوريا

وبحسب الإحصائية، فإن "السوريين شكلوا تقريباً نصف المواطنين الجدد، وذلك بما مجموعه 1178 شخصاً، أي بنسبة 47.3 في المئة، في حين بلغ عدد السوريين المجنسين حديثاً في برلين أكثر من الربع وذلك بما مجموعه 2468 شخصاً.

ووفقاً للأرقام، فإن معظم السوريين المجنسين في كلتا الولايتين الاتحاديتين كانوا دون سن الأربعين من العمر وقت تجنيسهم. وبالإضافة إلى ذلك، كان 27.2 في المئة في برلين و34 في المئة في براندنبورغ دون سن الـ 18 عاماً، وبالتالي كانوا قاصرين وقت تجنيسهم، كما حصل العديد من السوريين على جواز سفر ألماني بعد مرور أقل من ثماني سنوات على وجودهم في ألمانيا.

قانون التجنيس الجديد في ألمانيا

ويهدف قانون التجنيس، الذي أقرته الحكومة الألمانية قبل أشهر، إلى زيادة تسهيلات الحصول على الجنسية الألمانية، حيث سيتمكن الأشخاص الذين أصبحوا ألماناً من الاحتفاظ بجنسيتهم السابقة في المستقبل. كما سيُمنح الأطفال من أبوين أجنبيين الجنسية الألمانية عند الولادة إذا كان أحد الوالدين مقيماً بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات.

وبموجب القانون الجديد، سيصبح بإمكان الأجانب الحصول على الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات فقط من الإقامة في ألمانيا، بعدما كان الحد الأقصى سابقاً ثماني سنوات، وفي حال تحقيق شروط "الاندماج" عبر تحقيق إنجازات مهنية ودراسية متميزة أو العمل التطوعي، يمكن تخفيض الفترة الزمنية للحصول على الجنسية الألمانية، إلى ثلاث سنوات.