icon
التغطية الحية

احتكاك جوي جديد في الرقة والبحر المتوسط.. التحالف يعترض مقاتلات روسية

2023.08.08 | 09:03 دمشق

مقاتلتان من طراز "سوخوي - 35" الروسية - سبوتنيك
مقاتلتان روسيتان من طراز "سوخوي - 35" - سبوتنيك
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب رئيس "مركز المصالحة الروسي"، فاديم كوليت، أمس الإثنين، أن طائرات التحالف الدولي المسيرة اقتربت بشكل خطير من طائرات "سوخوي-35" الروسية في أجواء مدينة الرقة وفوق البحر الأبيض المتوسط.

وقال كوليت لوكالة "تاس" الروسية، إن الواقعتين حدثتا في الصباح الباكر من يوم الأحد، وكانت إحداهما في أجواء مدينة الرقة والأخرى فوق البحر المتوسط.

وأضاف أن "الطيارين الروس أظهروا احترافية كبيرة من خلال اتخاذ الإجراءات الضرورية في الوقت المناسب لمنع الاصطدام بطائرات التحالف المسيرة".

وذكر أن التحالف يواصل خلق أوضاع خطيرة في سماء سوريا، منتهكاً بروتوكولات تفادي التصادم والمجال الجوي السوري.

وأشار إلى تسجيل 11 حالة انتهاك لبروتوكولات تفادي التصادم في اليوم الواحد، من خلال رحلات للطائرات المسيرة التي لم يجر تنسيقها مع الجانب الروسي.

ارتفاع مؤشرات المواجهة بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا

حذّر مسؤولون أميركيون من ارتفاع مؤشرات المواجهة العسكرية بين القوات الأميركية والروسية المنتشرة في سوريا، مع زيادة حدّة التوتر بين الطرفين مؤخراً.

وتصاعدت التوترات بين القوات الأميركية والروسية في الأجواء السورية خلال الأسابيع القليلة الماضية، على خلفية حوادث الاحتكاك بين المقاتلات الروسية والطائرات المسيّرة الأميركية، وسط تقاذف الاتهامات بشأن الطرف البادئ بالاعتداء.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، يوم الخميس 27 من تموز الماضي، فإن التطورات الحالية يمكن أن تتحول إلى "ساحة صراع". ونقل التقرير عن مسؤولين أميركيين قولهم إن "مؤشرات خطر المواجهة (بين الروس والأميركان) قد ارتفعت".