icon
التغطية الحية

احتجاجات إيران.. 36 قتيلاً والمظاهرات تمتد إلى أكثر من 30 مدينة

2022.09.23 | 14:36 دمشق

hsdfhdfhf
احتجاجات إيران (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ارتفع عدد ضحايا الاحتجاجات التي تهز إيران منذ أسبوع وتخللها مواجهات دامية مع قوى الأمن إلى 36 قتيلاً، إثر مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق في طهران.

وفي السياق، قال مركز حقوق الإنسان في إيران، إن 36 شخصاً على الأقل لقوا  حتفهم منذ اندلاع شرارة الاحتجاجات التي تقمعها قوى الأمن في إيران منذ أسبوع على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل "شرطة الأخلاق" في طهران بسبب "ارتدائها لباسا غير محتشم".

وأفاد مركز (ICHRI) الذي يتخذ من نيويورك مقراً له بأن عدد قتلى الاحتجاجات ارتفع الى 36، مشيراً إلى تواصل الاحتجاجات في عدة مدن.

الجيش الإيراني يحذر

من جانبه، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن وفاة الشابة سيكون موضع "تحقيق"، حذر الجيش الإيراني الجمعة من أنه "سيتصدى للأعداء" لضمان الأمن والسلام في البلاد وذلك مع تفاقم وتيرة المظاهرات، بحسب وكالة "أ ف ب".

وقال في البيان إن "هذه الأعمال اليائسة جزء من استراتيجية خبيثة للعدو هدفها إضعاف النظام الإسلامي".

وكانت منظمة "إيران هيومن رايتس" غير الحكومية ومقرها أوسلو أفادت الخميس بمقتل 31 مدنياً في المظاهرات. 

في هذا الشأن، صرح مدير المنظمة محمود أميري مقدم في بيان: "الشعب الإيراني نزل إلى الشارع للنضال من أجل حقوقه الأساسية وكرامته الإنسانية والحكومة ترد على هذه المظاهرات السلمية بالرصاص".

30 مدينة تتظاهر

وأكدت "إيران هيومن رايتس" حدوث مظاهرات في أكثر من 30 مدينة، مبدية قلقها حيال "الاعتقالات الجماعية" لمتظاهرين وناشطون من المجتمع المدني.

وبينت المنظمة أن حصيلة القتلى شملت 11 شخصاً قُتلوا مساء الأربعاء في بلدة آمل في محافظة مازندران الشمالية المطلة على بحر قزوين، وستة قتلوا في مدينة بابل بالمحافظة نفسها. 

في غضون ذلك، شهدت مدينة تبريز شمال شرقي البلاد مصرع أول شخص في الاحتجاجات، بحسب المنظمة. 

وقال أميري مقدم: "لم تعد الإدانة والتعبير عن القلق من قبل المجتمع الدولي كافيين".

عقوبات أميركية

من جهتها، أعلنت واشنطن الخميس فرض عقوبات اقتصادية على "شرطة الأخلاق" الإيرانية والعديد من المسؤولين الأمنيين لممارستهم "العنف بحق المتظاهرين". 

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان إن هذه العقوبات تستهدف "شرطة الأخلاق الإيرانية وكبار المسؤولين الأمنيين الإيرانيين المسؤولين عن هذا القمع" و"تثبت الالتزام الواضح لإدارة بايدن-هاريس لجهة الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق النساء في إيران والعالم".

ولفت مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأميركية إلى أن "شرطة الأخلاق مسؤولة عن موت مهسا أميني البالغة 22 عاماً والتي أوقفت واعتُقلت لارتدائها لباساً غير محتشم".

من هي مهسا أميني ؟

وتنحدر أميني من محافظة كردستان الواقعة في شمال غربي إيران، وقد أوقفتها "شرطة الأخلاق" المكلفة بالسهر على التقيد الصارم باللباس الشرعي في 13 من أيلول الجاري بطهران لارتدائها لباساً "غير محتشم" وفق تعبير الشرطة.

وأفاد ناشطون بأن أميني تلقت ضربة قاتلة على رأسها إلا أن المسؤولين الإيرانيين نفوا ذلك وأعلنوا عن إجراء تحقيق. وكان إعلان وفاتها شرارة اندلاع المظاهرات الدامية.