icon
التغطية الحية

اجتماعات حاسمة للعدالة والتنمية.. أردوغان يعلن عن تغييرات منتظرة قبل مؤتمر أيار

2024.09.02 | 17:13 دمشق

 رجب طيب أردوغان يتحدث في حفل الذكرى السنوية لحزب العدالة والتنمية (الأناضول)
رجب طيب أردوغان يتحدث في حفل الذكرى السنوية لحزب العدالة والتنمية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أردوغان يترأس اجتماعاً لحزب العدالة والتنمية لبدء مؤتمرات الحزب وإطلاق تغييرات كبيرة.
  • الحزب يعقد مؤتمره الرئيسي في أيار المقبل لانتخاب القيادة وتحديد السياسات.
  • تجديد كوادر الحزب، بما في ذلك لجنة اتخاذ القرار والإدارة (MKYK).
  • مؤتمرات الحزب ستشمل اجتماعات واسعة في المدن الكبيرة لتحضير مؤتمرات الولايات والمناطق.
  • أردوغان يركز على "التغيير الشامل" ويحث على الالتزام بمبادئ الحزب عند قبول أعضاء جدد.

يترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماعاً إدارياً لحزب العدالة والتنمية الحاكم (AKP) يوم الثلاثاء، الذي سيبدأ عملية انعقاد مؤتمرات الحزب ويطلق سلسلة من التغييرات الموعودة.

ويعقد الحزب اجتماعاً للجنة المركزية لاتخاذ القرار والإدارة (MKYK) في العاصمة أنقرة لبدء التقويم المتسلسل للمؤتمر الثامن في الشهر المقبل.

ويجتمع مندوبو حزب العدالة والتنمية لعقد المؤتمر الرئيسي في أيار من العام المقبل، حيث ينتخب الحزب قيادته أو أجهزة قيادته ويحدد سياساته وجدول أعماله.

وخلال عملية انعقاد المؤتمرات، يجدد الحزب الحاكم كوادره، وعلى رأسها (MKYK)، التي تضم 110 مقاعد.

ويبدأ الحزب، الذي يمتلك أكبر عدد من الأعضاء، أكثر من 11 مليوناً وفقاً لأرقام العام الماضي، اجتماعات المؤتمرات في البلدات الصغيرة ثم ينتقل إلى المناطق والولايات قبل مؤتمر أيار.

وذكر مسؤولو الحزب أن اجتماعات المؤتمرات ستكون أكثر شمولية في المدن والمناطق التي يزيد عدد سكانها عن 100,000 شخص؛ تُعقد اجتماعات مشاورات أوسع مع المواطنين.

وخلال هذه الفترة، يخطط الحزب لتنظيم "اجتماعات تركيا"، التي تهدف إلى أن تكون تجمعات تحضيرية لمؤتمرات الولايات والمناطق.

وخلال حدث الذكرى السنوية الـ23 للحزب الشهر الماضي، قال أردوغان إن الحزب يقوم بـ"نقد ذاتي صادق" و"يعمل بشجاعة على معالجة أوجه القصور دون أي تحفظات".

وقال أردوغان: "هذه الفترة من انعقاد المؤتمرات ليست مجرد عملية تجميلية بل ستكون أساساً للتغيير الشامل الذي يتوقعه شعبنا منا".

وحث أولئك الذين "فقدوا حماسهم" على "عدم عرقلة خدمة شعبنا".

إغلاق باب الانتساب مؤقتاً

وبينما تُتخذ القرارات بشأن موعد انعقاد المؤتمرات في 3 أيلول، بدأ الحزب الاستعدادات للتغيير المذكور بعد انتخابات المحليات في 31 آذار، عندما تعرض الحزب لأول خسارة كبيرة في العقدين الماضيين، حيث فاز في الانتخابات العامة والمحلية على التوالي.

وفاز حزب العدالة والتنمية بـ380 بلدية في المدن والمناطق، بينما حصل حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي (CHP) على 372 بلدية.

ومع ذلك، يُعتبر أن المعارضة قد انتصرت بفوزها في المدن التي كانت تدعم الحزب في الانتخابات السابقة. ما يزال حزب العدالة والتنمية يحتفظ بأغلبية مريحة في البرلمان وأردوغان، رغم مواجهته أول جولة إعادة في مسيرته السياسية، ضمن فترة ولاية أخرى مدتها خمس سنوات العام الماضي.

وتعهد أردوغان بالنظر إلى الداخل وإجراء "التغييرات اللازمة" في الحزب، وأكد أنهم لن يسمحوا لأولئك الذين يسعون لتقديم مصالحهم السياسية على المصلحة العامة.

وأشار أردوغان إلى أنهم سيركزون على كسب قلوب "الأسماء الجديدة التي ستقوينا"، حيث استبدل الحزب الشهر الماضي، أربعة رؤساء ولايات آخرين.

وكما يهدف الحزب إلى استقبال المزيد من الأعضاء في الفترة القادمة. وجه أردوغان مساعديه في الحزب بعدم "التسرع" في قبول أعضاء جدد. حثهم على تصفية المتقدمين وقبول فقط من هم مستعدون للالتزام بمبادئ وقيم الحزب.

وتقول مصادر حزب العدالة والتنمية إن التسجيلات قد تكون متاحة في تشرين الأول القادم أيضاً.