icon
التغطية الحية

إيران تعلن إحراز تقدم جيد في المحادثات حول رفع العقوبات

2022.02.24 | 10:37 دمشق

wzyr-alkharjyt-alayrany-hsyn-amyr-bdallhyan.jpeg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، إحراز تقدم جيد في المحادثات حول رفع العقوبات عن إيران، مؤكدة أن الوفود المفاوضة في فيينا تعمل بجد للتوصل إلى اتفاق جيد.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بعد محادثات أجراها مع وزيرة خارجية المملكة المتحدة ليز تراس: "لقد أحرزنا تقدماً جيداً في  المحادثات حول رفع العقوبات عن إيران، والوفود المفاوضة في فيينا تعمل بجد للتوصل إلى اتفاق جيد".

وأردف أن "الإسراع في التوصل إلى اتفاق يتطلب إرادة جادة وحقيقية لاتخاذ قرار سياسي شجاع وواقعي من جانب الغرب بغية التوصل إلى اتفاق مستدام لضمان وتوفير مصالح إيران، ورفع العقوبات بصورة ملموسة".

وأعرب عن أمله "أن تلعب الدول الأوروبية المشاركة في المفاوضات دوراً بناء كما هو مطلوب منها في التوصل إلى الاتفاق من خلال اعتماد نظرة واقعية".

من جهتها، قالت تراس: "لقد حققنا إنجازات جيدة في عملية التفاوض حتى الآن، لكن من المناسب استكمال المحادثات في أقرب وقت ممكن والتوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين"، مؤكدة أن "العلاقات المتنامية بين بريطانيا وإيران تخدم مصالح البلدين".

وأكّدت الوزيرة البريطانية أهمية "حل القضايا الثنائية بين طهران ولندن في المستقبل القريب، بما في ذلك القضايا القنصلية المتعلقة بالسجناء وسداد المتأخرات لطهران في ظل التعاون المستمر بين الطرفين وعلى أساس المبادئ الأساسية".

الاتفاق النووي الإيراني

الجدير بالذكر أنه تم التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني عام 2015 من قبل إيران والولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

وبموجب الاتفاق، التزمت طهران بقصر نشاطها النووي على الأغراض المدنية، وفي المقابل وافقت القوى العالمية على إسقاط عقوباتها الاقتصادية عن إيران.

وانسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق في 2018 وأعاد فرض العقوبات الأميركية على الاقتصاد الإيراني التي قلّصت صادراتها النفطية الحيوية.

وقد ردّت إيران بخرق العديد من قيود الاتفاق وقامت بتخصيب اليورانيوم إلى درجة قريبة من مستوى صنع الأسلحة واستخدام أجهزة طرد مركزي متطوّرة للقيام بذلك.

في الأسبوع الأخير من العام المنصرم، انطلقت الجولة الثامنة من "محادثات فيينا"، بين إيران والقوى العظمى، الساعية لعودة الولايات المتحدة وإيران إلى الاتفاق النووي الموقع في عام 2015، وسط تفاؤل محدود على عكس الجولات السابقة للتوصل إلى حل.