icon
التغطية الحية

إيران تسعف النظام بناقلة نفط وإمدادات تشرين الثاني لم تتجاوز 50 ألف برميل يومياً

2022.12.12 | 18:29 دمشق

إيران تسعف النظام بناقلة نفط
ناقلة النفط الإيرانية (SIRVAN SABOU) - Marinetraffic
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

وصلت إلى سواحل بانياس السورية ناقلة نفط إيرانية بعد أيام من اشتداد أزمة المحروقات في مناطق سيطرة النظام السوري.

ورصد تلفزيون سوريا عبر صور أقمار صناعية وبيانات مواقع تتبع السفن رسو الناقلة (SIRVAN SABOU) والتي تبلغ حمولتها نحو مليون برميل.

وبحسب موقع "مارين ترافيك" عبرت السفينة قناة السويس المصرية في الخامس من كانون الأول الجاري، وتظهر صور أقمار صناعية حصل تلفزيون سوريا عليها السفينة قبالة بانياس في 11 من الشهر نفسه.

1
الناقلة الإيرانية بعد عبورها قناة السويس (Marinetraffic)
45454
الناقلة الإرانية قبالة بانياس 11 من كانون الأول 2022

وبحسب مجموعة "متحدون ضد إيران" التي تسجل صادرات النفط الإيرانية استلم النظام في شهر تشرين الثاني الماضي نحو 47 ألف برميل يومياً من النفط الإيراني وهي أقل من نصف الكمية التي وصلته في تشرين الأول وأيلول.

صادرات النفط الإيراني للنظام:

تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 - برميل في اليوم (برميل في اليوم) تشرين الأول (أكتوبر) 2022 - برميل في اليوم (برميل في اليوم) أيلول (سبتمبر) 2022 - برميل في اليوم (برميل في اليوم)
46503 114709 120791

وتواجه إيران صعوبات في إمداد النظام بالنفط الخام بسبب نقص الناقلات بحسب ما جاء في وثيقة حصل عليها تلفزيون سوريا في وقت سابق، وسجلت حديثاً بين سفير النظام في إيران وقائد الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني.

وفي نيسان الماضي احتجزت البحرية الأميركية ناقلة نفط إيرانية قبالة ساحل جزيرة بيرايوس بعد أن أجبرتها الظروف الجوية والأمواج الهائجة على الرسو هناك.

وأفرجت الولايات المتحدة عن السفينة بعد أن احتجزت إيران ناقلتين يونانيتين في الخليج العربي، واستخدمتهما وطاقمهما البالغ 49 بحاراً كورقة للمساومة. وبعد الإفراج عن السفينة الإيرانية وصلت في تشرين الثاني الماضي إلى السواحل السورية لتفرغ حمولتها.

وبعد أيام من وصولها كشف وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري، بسام طعمة، أن البحرية الأميركية أفرجت عن ناقلة نفط سورية بعد أن احتجزتها لعدة أشهر في اليونان.