icon
التغطية الحية

إيران.. تحطم طائرة سوخوي تابعة لـ "الحرس الثوري"

2022.09.19 | 11:10 دمشق

طائرة
طائرة إيرانية من طراز سوخوي 22 (مهر الإيرانية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تحطمت مساء أمس الأحد طائرة مقاتلة من طراز سوخوي 22 تابعة لسلاح "الحرس الثوري الإيراني" في جنوبي إيران.

وأعلن "الحرس الثوري الإيراني" تحطم الطائرة روسية الصنع سوخوي 22 والتابعة له، في جنوبي البلاد من جراء خلل فني ونجاة قائدها، وفق ما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية.

وأصدرت "القوة الجوفضائية" التابعة لـ "الحرس الثوري" بياناً قالت فيه إن الطائرة التابعة لها، تعرضت لحادث في أثناء أدائها مهمة في محافظة (هرمزكان) بسبب خلل فني، من دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

وأضاف البيان أن الطائرة "تم توجيهها إلى مناطق غير مأهولة. كما هبط الطيار بأمان بالضغط على زر النجاة والقفز من كرسيه في عملية (إجكت)".

وهذا الحادث هو الرابع من نوعه في إيران خلال العام الحالي. حيث أُصيب طياران بجروح في حزيران الماضي إثر تحطم طائرة من طراز (F-14 Tomcat) أميركية الصنع في مدينة أصفهان وسط البلاد. ولفتت وسائل الإعلام الإيرانية إلى أن الطائرة بيعت لطهران من أميركا في السبعينيات قبل "الثورة الإيرانية".

وقبلها بشهر تقريباً (أيار الماضي) قتل طياران من جراء تحطم طائرة من طراز إف 7 الأميركية، شرق مدينة أصفهان.

وفي شباط الماضي، قتل 3 أشخاص بينهم اثنان من أفراد الطاقم، في تحطم مقاتلة عسكرية تابعة لـ "الحرس الثوري الإيراني" بمدينة تبريز شمال غربي البلاد فوق صالة للألعاب الرياضية في منطقة موناجيم بوليفار.

وفي حين لم يُشر الإعلام إلى أسباب حادث التحطم في تبريز، نسبت "قوات الجوفضائية" الإيرانية جميع الحوادث الأخرى إلى "أعطال فنية".