icon
التغطية الحية

إيران تجري تدريبات عسكرية باستخدام طائرات مسيرة في مضيق هرمز

2023.01.01 | 10:33 دمشق

طائرة مسيرة إيرانية في أحد المواقع تحت الأرض (الفرنسية)
طائرة مسيرة إيرانية في أحد المواقع تحت الأرض (الفرنسية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران، السبت، مشاركة طائرات مسيرة هجومية في تدريبات عسكرية بالقرب من خليج عمان ومضيق هرمز الاستراتيجي.

وقالت وكالة "إرنا" المحلية إن مسيرات من طراز "آرش" و"باور" و"أبابيل 5" شاركت في مناورات "ذو الفقار 1401" الجارية حاليا قرب خليج عُمان ومضيق هرمز.

وتأتي المناورات ضمن تدريبات عسكرية سنوية أطلقها الجيش الإيراني، أمس الجمعة، بمشاركة قوات الكوماندوس والمشاة وطائرات مقاتلة وطائرات نقل عسكرية وغواصات، حسب الوكالة.

وأوضحت الوكالة أن طائرات مسيرة تجسسية هجومية من طراز "كمان 12" شاركت أيضا في المناورات منطلقة من قاعدة للطائرات المسيرة تابعة للجيش جنوبي إيران.

وأشارت الوكالة إلى أن المسيرات نفذت غارات جوية "ناجحة" باستخدام قنبلة "قائم" الموجهة والتي يتم حملها بواسطة مسيرات "مهاجر 6" و"أبابيل 4" و"أبابيل 5" و"كمان 12".

مناورات عسكرية إيرانية في هرمز

وفجر الجمعة، أطلق الجيش الإيراني مناورات عسكرية بحرية وجوية وبرية في الساحل الشرقي لخليج عمان بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن قوات الكوماندوس والمشاة "تشارك في المناورات إلى جانب طائرات بلا طيار، وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وطائرات نقل عسكرية وغواصات".

وأضاف المصدر أن الجيش الإيراني سيطلق صواريخ وأنظمة دفاع جوي أيضاً خلال المناورات التي أطلق عليها اسم "ذو الفقار 1401"، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشتيد برس".

من جهته، قال الأدميرال حبيب الله سياري لوكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية إن المناورات التي تشارك فيها غواصات ومسيّرات "تشمل التدريب على عمليات جمع المعلومات عن القوات المهاجمة وكذلك عمليات استطلاع".

كما نقلت قناة "برس تي في" الإيرانية عن سياري قوله إن "على القوات الأجنبية مغادرة المنطقة حتى تتمكن دول المنطقة من إرساء الاستقرار والسلام في محيطها"، على حد تعبيره.