إيران بين التحديات الإقليمية والفرص الدبلوماسية

2024.08.19 | 06:10 دمشق

لا توجد خطوات جدية تتخذها إيران لتقليل التوترات في المنطقة، بما في ذلك تعزيز التعاون والعلاقة الجدية مع دول الجوار وكانت إيران قد تسببت بتهديدات كثيرة لدول الجوار وحروب ودما
+A
حجم الخط
-A

تتزايد التوترات في منطقة الشرق الأوسط بشكل متصاعد، لاسيما العلاقات الخارجية لإيران فهي موضوع حيوي في السياسة الحالية، وأصبحت المنطقة على حافتي صراع محتدم، فالتوترات مع إسرائيل، والجهود الدبلوماسية في المنطقة، وتأثير الأحداث الدولية على السياسة الإيرانية، كلها تدور حول انفجار الصراع بأي لحظة.

أضف ارتفاع الدعم الروسي لإيران بالتزامن مع الدعم الأميركي لأوكرانيا، فهناك الكثير من التحديات وبعض الفرص التي تواجهها إيران في سياق العلاقات الخارجية.

هناك رأي بارز في إيران ومنتشر في الصحف الإيرانية، يناقش ضرورة تجنب التصعيد العسكري في ظل الظروف الحالية، وأنه لا بد من تعزيز الحوار والدبلوماسية الذي يجب أن يكونا الأولوية في التعامل مع التوترات الإقليمية، وهذا لضمان الاستقرار في المنطقة، ولما تشهده إيران من مشكلات داخلية كثيرة جداً منها اقتصادي، واجتماعي، وأمني لاسيما بعد سقوط طائرة إبراهيم رئيسي واغتيال إسماعيل هنية.

كما أن التهديدات الأخيرة لحزب الله والارتباط اللصيق مع استراتيجية طهران في الصراع قد تؤدي إلى تفاقم التوترات.

بالمقابل لا توجد خطوات جدية تتخذها إيران لتقليل التوترات في المنطقة، بما في ذلك تعزيز التعاون والعلاقة الجدية مع دول الجوار وكانت إيران قد تسببت بتهديدات كثيرة لدول الجوار وحروب ودماء.

لا توجد خطوات جدية تتخذها إيران لتقليل التوترات في المنطقة، بما في ذلك تعزيز التعاون والعلاقة الجدية مع دول الجوار وكانت إيران قد تسببت بتهديدات كثيرة لدول الجوار وحروب ودماء

علماً أن العلاقة الجيدة مع دول الجوار لو كانت فإنها تسهم في تحقيق الاستقرار وتعزيز الأمن الإقليمي فهذا كله من التحديات التي صنعتها إيران لنفسها في المنطقة، رغم العناوين التي تطرحها ولم تلقَ اكتراثاً كعنوان أنه (شيعي سني واحد)، وهم من ضخوا الكثير من الضخ الطائفي في المنطقة وابتزاز شعوب المنطقة بعناوين طائفية، لم تكن شعوب المنطقة تلقي لها بالاً ولم تفكر هذه الشعوب بهذا المنطق الطائفي الذي صنعته إيران.

ثم التأكيدات الإيرانية على أنها سترد على أي اعتداءات في الوقت المناسب، مما يعكس موقفًا تجاه التهديدات رغم عدم رغبة النخبة والشارع الإيراني بالحرب وعدم الاستقرار الإقليمي لإيران نتيجة ما فعلته في المنطقة.

وتناول كتّاب في صحيفة دنياي اقتصاد الإيرانية، بأنه لو حصل تقارب بين الرياض وطهران، قد يسهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة. وناقشت الصحيفة كيف يمكن أن تؤثر هذه الديناميكيات على العلاقات الإقليمية والدولية، وأنه لا بد من علاقات وأهمية بناء تحالفات استراتيجية لمواجهة التحديات الطارئة.

وأن إيران بحاجة إلى استراتيجيات جديدة في هذا الصدد، وتشدد الصحيفة على ضرورة وحدة الموقف بين الدول الإسلامية لمواجهة التهديدات المشتركة.

فإيران خرّبت الكثير من علاقاتها بدول المنطقة، وعسكرياً ليس أمام إيران سوى التوجه للروس وقد طلبت إيران من روسيا طائرات سوخوي 35 لاسيما مقابل الدعم الأميركي لأوكرانيا إف 16 وكذلك وراء الدعم الأميركي لإسرائيل في حربها على غزة، فالولايات المتحدة تسعى للحفاظ على نفوذها في المنطقة من خلال دعم إسرائيل.

فالعلاقات الخارجية اليوم تلعب دورًا حاسمًا في تشكيل السياسات الإيرانية، التوترات مع إسرائيل، والجهود الدبلوماسية في المنطقة، والتقارب المحتمل مع الدول الأخرى كلها عوامل تؤثر على مستقبل إيران في الساحة الدولية.

لا سيما مع تشكيل الحكومة الجديدة التي تحتاج استراتيجيات فعالة للتعامل مع هذه التحديات.

لذلك يحاول نظام إيران أن يناور بمسائل مختلفة، بما في ذلك قضية القوميات في إيران، مثل استخدام رئيس حكومة پزشکیان وهو تركي أذري وكردي، وتأثير ذلك على تحسين العلاقات مع أكراد إيران ومع الأذريين، لكن هذه القضية مقارنة بحجم المشكلة المتعلقة بالقوميات كجرح قديم، تعتبر ضئيلة جدًا وكذلك المشكلات مع الأذريين والتركة الكبيرة السلبية التي تسببت بها القومية الشعوبية الفارسية بالعلاقة مع القوميات الأخرى المكونة للشعب الإيراني.

فحاول پزشکیان خلال رحلاته الدعائية للانتخابات، وفي إجابته عن أسئلة الصحفيين باللغة الكردية، أن يظهر وجهًا مختلفًا عن نفسه. وقد وعد بالمساواة ومشاركة جميع القوميات والفئات، سواء كانوا رجالًا أو نساءً، لكن التجربة التي تمتد على 45 عامًا أظهرت أن هذه الوعود، حتى لو كان الشخص الذي يطلقها يرغب حقًا في إحداث تغيير، لكن لا يمكن تنفيذها بظل الواقع المتسارع والتراكم الطويل.

أعتقد أنّ پزشکیان سيكون أضعف رئيس جمهورية إصلاحي، حيث أظهر منذ البداية عدم قدرته على اتخاذ القرار، واستقالة ظريف، والحقبة الحالية المليئة بالتحديات الداخلية والخارجية، والوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمني كله يشي بحالة من الضعف والتعثر

باختصار، حتى لو أراد پزشکیان، اجراء إصلاحات وإعادة بناء الثقة في هذه الأوقات فلا يمكنه حل كل تلك القضايا المتراكمة، لن يسمح الوقت والظرف له بذلك، وكما قال البخاري خبير حكومي: لا أعتقد أن حكومة بزشكيان تستمر إلى السنة الرابعة.