icon
التغطية الحية

إسرائيل تعلن إسقاط طائرة مسيرة قرب حدودها مع لبنان

2022.07.18 | 22:24 دمشق

طائرة
الطائرة المسيرة التي أسقطها جيش الاحتلال الإسرائيلي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إسرائيل، اليوم الإثنين، إسقاطها لطائرة مسيرة أطلقها "حزب الله" اللبناني "بعد اختراقها الأجواء الإسرائيلية قرب الحدود".

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي قوله إن قواته رصدت اليوم "تسلل مسيرة (درون) من الأراضي اللبنانية نحو الأراضي الإسرائيلية وقامت بإسقاطها".

وأضاف البيان: "تابعت وحدات المراقبة الجوية الطائرة المسيرة طوال الحادث"، مشيرةً إلى أنها "مرتبطة كما يبدو بـ "حزب الله" اللبناني".

كما نقلت الوكالة التركية عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية قولها: "أسقطت القوات الإسرائيلية طائرة مسيرة عبرت الحدود من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية في الجليل الغربي باستخدام (وسائل) الحرب الإلكترونية".

ولم يعترف "حزب الله" على الفور عن مسؤوليته عن الطائرة المسيرة، ولم يعقب أيضاً على البيان الإسرائيلي.

إسقاط طائرات مسيرة أخرى لـ "حزب الله" اللبناني

في حزيران الماضي أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إسقاط 3 طائرات مسيرة تابعة "لحزب الله" اللبناني فوق البحر الأبيض المتوسط.

وقالت وكالة "رويترز"، نقلاً عن "مصدر أمني"، إن إسرائيل أسقطت 3 طائرات مسيرة "معادية غير مسلحة" قادمة من لبنان "كانت تقترب من منصات الغاز في المنطقة الاقتصادية البحرية الإسرائيلية".

وبحسب المصدر فإن "حزب الله اللبناني الذي تدعمه إيران هو الذي أطلق تلك الطائرات".

من جانبه ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن "طائرات حربية وسفينة صواريخ إسرائيلية قامت باعتراض 3 طائرات مسيرة معادية اقتربت من جهة لبنان".

وكان الجيش الإسرائيلي قد رصد وأسقط طائرة مسيرة تابعة لحزب الله في أيار الماضي".

وشهدت الأشهر الماضية عدداً من الحوادث المشابهة، من دون أي تعقيب من قبل حزب الله على أيّ من الحوادث.

وفي كانون الأول الماضي نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية تقريراً تحدثت فيه عن أسطول "حزب الله" من الطائرات المسيّرة، مشيراً إلى أنه "بينما كان لدى الحزب 200 طائرة مسيّرة إيرانية الصنع في عام 2013، يمتلك الآن نحو 2000 طائرة، بعضها صنعها الحزب بنفسه".

حزب الله يمتلك 2000 طائرة مسيرة

أكد تقرير صادر عن مركز أبحاث "ألما" الإسرائيلي، نقلته صحيفة "جورازليم بوست" أن "حزب الله" لديه الآن نحو 2000 طائرة مسيّرة، العديد منها مسيّرات متطورة إيرانية الصنع، وأخرى صنّعها الحزب بشكل مستقل في لبنان، مشيرة إلى أن "حزب الله" يستخدم الطائرات المسيّرة منذ التسعينيات، واستخدمها أيضاً في سوريا وكذلك ضد إسرائيل.

وأضاف التقرير أنه "حتى ما قبل حرب لبنان الثانية في عام 2006، أطلق حزب الله الطائرات المسيرة على إسرائيل. وأثناء الحرب أطلق عدة طائرات مسيرة مسلحة، ذاكراً عدة محاولات من قبل الحزب لتوجيه طائراته المسيّرة على إسرائيل، بما في ذلك في تشرين الأول من عام 2012، عندما وصلت طائرة مسيّرة فوق البحر المتوسط على النقب قبل أن تعترضها طائرات سلاح الجو الإسرائيلي".

وقالت "جورازليم بوست" إن إيران "عكفت على بناء جيش الطائرات المسيرة منذ عام 1984، ولا يمتلك الأسطول نطاقاً كبيراً يزيد على 2000 كيلومتر فحسب، بل يتمتع بقدرات تطوير وعمليات تشغيلية متقدمة جداً".

وأضافت أن طهران "أدركت أنها لا تستطيع الرد العسكري في جميع أنحاء الشرق الأوسط بشكل عام، وضد إسرائيل بشكل خاص، في مواجهة قوة جوية تشغل طائرات حربية، ما جعلها تسعى إلى تطوير بديلين في العقود الأخيرة: الأول، نظام صاروخي دقيق أرض -أرض، والثاني جيش الطائرات المسيّرة".

وعلى الرغم من أن إيران تمتلك آلاف الطائرات بدون طيار، إلا أنَ التقرير سلّط الضوء على تسعة أنواع منها و48 نموذجاً، بما في ذلك تلك التي تعمل وأخرى لا تزال في مراحل التجربة، والطائرات التي يستخدمها كل من "حزب الله" وحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة.