icon
التغطية الحية

إسرائيل تستنفر لاستقبال موجة كبيرة من "يهود روسيا" الهاربين من التجنيد

2022.09.22 | 19:38 دمشق

7
مهاجران روسيان وصلا مطار يريفان عاصمة أرمينيا هربا من التجنيد، 22 أيلول/سبتمبر 2022 (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزيرة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلية، بنينا تامانو-شطا، إن إسرائيل تستعد لاستقبال تدفق موجات هجرة يهود روسيا، في أعقاب إعلان بوتين التعبئة الجزئية في الجيش الروسي على خلفية الحرب الأوكرانية.

وأضافت الوزيرة الإسرائيلية، نشهد إقبالاً كبيراً على طلبات الدخول من روسيا، ونتابع عن كثب طلبات المستفيدين من "قانون العودة الإسرائيلي" الخاص باليهود.

وتابعت تامانو-شطا، سنبذل كل ما بوسعنا لمساعدتهم في الوصول إلى إسرائيل في أمان.

و"قانون العودة" هو قانون إسرائيلي "عنصري" يسمح لأي شخص لديه والد أو جد يهودي بالحصول على الجنسية الإسرائيلية، في حين تمنع الفلسطينيين أصحاب الأرض الذين هجرتهم قسرياً من العودة.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزرات الحكومية ستجري اجتماعاً طارئاً اليوم حول تدفق اليهود من روسيا.

وشهدت العلاقات الروسية الإسرائيلية توتراً نسبياً، في الأشهر الأخيرة، على خلفية تهديد روسيا بإغلاق مكاتب "الوكالة اليهودية" على أراضيها، بحجة مخالفة القوانين وجمع معومات عن مواطنين روس (يهود) بشكل غير قانوني.

وصل سعر التذكرة إلى 7 آلاف دولار

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ارتفعت أسعار تذاكر الطيران من روسيا إلى إسرائيل إلى نحو 23 ألف شيكل (نحو 7 آلاف دولار أميركي) لتذكرة سفر باتجاه واحد، نتيجة ازدياد الطلب وقلة الرحلات الجوية المغادرة من روسيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة الطيران الإسرائيلية "العال" تسيّر في الوقت الحالي سبع رحلات جوية مباشرة من موسكو إلى إسرائيل أسبوعياً، إضافة إلى رحلات أخرى تسيرها شركات طيران روسية.

وقالت الوزيرة الإسرائيلية إنها أجرت نقاشات مع شركة "العال" وشركات أخرى لإيجاد حلول لمساعدة اليهود للقدوم إلى إسرائيل.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مسؤول في صناعة السياحة قوله، قفزت أسعار الرحلات الجوية من موسكو إلى إسطنبول ودبي بشكل كبير، ووصل سعر أرخص تذكرة إلى دبي إلى أكثر من 5000 دولار، أي خمسة أضعاف متوسط ​​الراتب الشهري في روسيا.

ووفقاً للعديد من التقارير، يحاول الروس الهروب من بلادهم عبر البر أيضاً، وقد سجلت اختناقات مرورية اليوم عند المعابر الحدودية في فنلندا وجورجيا.

إعلان بوتين التعبئة الجزئية

وكان قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، بإعلان التعبئة الجزئية لتجنيد نحو 300 ألف من جنود الاحتياط لتعزيز القوات في أوكرانيا أثار ضجة في روسيا وتدفق موجات من الهاربين من حملات التجنيد.

كما شهدت عشرات المدن روسية مظاهرات منددة بالقرار وبسياسة بوتين، في حين أشارت تقارير حقوقية إلى اعتقال السلطات الروسية لأكثر من 1300 شخص في مظاهرات جرت في 38 مدينة، من بينها موسكو وسانت بطرسبرغ.