icon
التغطية الحية

إسرائيل ترفض تحقيق الأمم المتحدة في حرب غزة وتصفه بـ "المنحاز"

2024.06.13 | 15:13 دمشق

6565675
استهداف إسرائيلي للأحياء السكنية في غزة - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إسرائيل رفضها تحقيقاً للأمم المتحدة أكد ارتكاب الجيش الإسرائيلي جرائم ضد الإنسانية في حربه على قطاع غزة، ووصفته بأنه "منحاز".

وخلُص التقرير الذي يعد أول تحقيق معمق يجريه خبراء الأمم المتحدة حول الحرب في قطاع غزة، إلى أن "القوات الإسرائيلية والمقاتلين الفلسطينيين" ارتكبوا جرائم حرب، وفق وكالة فرانس برس.

وأفادت لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة أمس الأربعاء، بأن إسرائيل "ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" وغيرها من انتهاكات القانون الدولي، مشيرة في تقريرها إلى أن إسرائيل شنت "هجوماً متعمداً ومباشراً على السكان المدنيين" في قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن التقرير "منحاز ويحمل بصمات أجندة واضحة مناهضة لإسرائيل"، مضيفة أنه "يصف واقعاً بديلاً شطبت منه عقود من الهجمات الإرهابية"، على حد زعمها.

وتابعت الوزارة -بسخرية: "لا توجد هجمات صاروخية متواصلة على المواطنين الإسرائيليين ولا توجد دولة ديموقراطية تدافع عن نفسها ضد أي هجوم إرهابي". وأضافت: "ما يزيد الطين بلة أن التقرير مليء بالاتهامات الباطلة والافتراءات الدموية ضد جنود جيش الدفاع الإسرائيلي".

وردّت إسرائيل على هجوم حركة حماس في 7 تشرين الأول الماضي، بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37232 شخصا في غزة، معظمهم مدنيون وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد أنشأ لجنة التحقيق في أيار 2021 للنظر في انتهاكات القانون الدولي المفترضة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.