icon
التغطية الحية

إسبانيا وألمانيا تعتقلان 4 أشخاص بتهمة تزويد "حزب الله" بمكونات طائرات مسيّرة

2024.07.19 | 08:50 دمشق

طائرات حزب الله المسيرة
بدأت التحقيقات في إسبانيا بعد اكتشاف "عمليات مشبوهة" لشركات إسبانية يديرها لبنانيون - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • السلطات الإسبانية والألمانية اعتقلت أربعة أشخاص للاشتباه في انتمائهم لشبكة زودت "حزب الله" بمكونات طائرات مسيّرة انتحارية.
  • بدأت التحقيقات في إسبانيا بعد اكتشاف "عمليات مشبوهة" لشركات إسبانية يديرها لبنانيون.
  • يُعتقد أن "حزب الله" جمع مئات الطائرات باستخدام مكونات وفرتها الشبكة.
  • الشركات الإسبانية اشترت مكونات توجيه إلكتروني، مراوح الدفع، محركات، ومواد لجسم الطائرة.
  • تم التعرف إلى الأجزاء المستخدمة في الطائرات المسيّرة التي استخدمها "حزب الله" في الهجمات ضد إسرائيل بعد 7 تشرين الأول.

اعتقلت السلطات الإسبانية والألمانية ثلاثة أشخاص في إسبانيا وشخصاً آخر في ألمانيا، للاشتباه في انتمائهم إلى شبكة زودت "حزب الله" اللبناني بمكونات طائرات مسيّرة انتحارية، كان من الممكن استخدامها في هجمات ضد إسرائيل في شمالي فلسطين المحتلة.

ووفق ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، بدأ التحقيق في إسبانيا عندما اكتشف الحرس المدني "عمليات مشبوهة" لشركات إسبانية يديرها مواطنون لبنانيون، تتضمن كميات كبيرة من المواد والمكونات لتصنيع طائرات مسيرة قادرة على حمل شحنات متفجرة تزن عدة كيلوغرامات.

وتعتقد السلطات الإسبانية أن "حزب الله" ربما استطاع تجميع مئات الطائرات المسيرة باستخدام مكونات وفرتها الشبكة التي أنشأها المشتبه بهم.

وقال المحققون إن الشركات الإسبانية اشترت، مثل غيرها من الشركات في أوروبا وحول العالم، عناصر، بما في ذلك مكونات التوجيه الإلكتروني ومراوح الدفع ومحركات البنزين، وأكثر من 200 محرك كهربائي، ومواد لجسم الطائرة والأجنحة وأجزاء أخرى من الطائرات المسيرة.

وأشار المحققون إلى أنه تم التعرف إلى الأجزاء التي حصلت عليها الشبكة في الطائرات المسيّرة التي استخدمها مسلحو "حزب الله" في الهجمات ضد إسرائيل بعد بدء الحرب على قطاع غزة، في 7 تشرين الأول الماضي.

وأعلنت دول أوروبية عدة مرات اعتقال أعضاء من "حزب الله" على أراضيها، للاشتباه في قيامهم بتنظيم أنشطة للحزب المدعوم من إيران، والمصنف على "قوائم الإرهاب" في عدد من الدول.

وسبق أن حظرت ألمانيا كل أنشطة "حزب الله" في العام 2020 وصنفته "منظمة إرهابية" واعتقلت عدداً من عناصره، بعد أن كان المنع يقتصر على نشاطات الجناح العسكري للحزب، كما حظرت السلطات الألمانية 3 جمعيات يُشتبه في أنها جمعت تبرعات لمؤسسة تابعة له.