icon
التغطية الحية

إحباط عملية تهريب أكثر من 5 ملايين حبة كبتاغون عبر مرفأ بيروت

2022.11.07 | 18:14 دمشق

حبوب الكبتاغون التي تم ضبطها في لبنان (الأمن اللبناني)
حبوب الكبتاغون التي تم ضبطها في لبنان (الأمن اللبناني)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القوى الأمنية اللبنانية، اليوم الإثنين، تفاصيل إحباطها تهريب أكثر من 5 ملايين حبة كبتاغون، عبر مرفأ بيروت.

وقال الأمن اللبناني في بيان "نتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، التي توافرت لدى الشّعبة، هناك معلومات مؤكّدة حول قيام إحدى الشّبكات الدولية لتهريب المخدّرات بالتحضير لتهريب كميّة كبيرة من المخدّرات مجهّزة داخل ألواح "فيبر" إلى "أبيدجان"، وذلك عبر مرفأ بيروت".

وأضافت أنه تم تحديد مكان تخبئة الشّحنة المذكورة في بلدة الغازية - صيدا، وتمت مداهمة المستودع حيث تُخبّأ المواد المخدّرة، وتم إيقاف جميع المشتبه بهم في تورّطهم بعملية التهريب.

 

 

وأشارت إلى أنه "بتاريخ 30-10-2022، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، نفّذت القوّة الخاصّة التّابعة للشّعبة مداهمة للمستودع المذكور، وتمكّنت من ضبط البضاعة في داخله.

وأكدت اعتقال كل من مالك المستودع وسائقي السّيّارات التي نقلت الشّحنة من البقاع إلى بيروت، إضافةً إلى مالك شركة الشحن، بعد تفتيش الشّحنة تم ضبط كميّة (5،415،000) حبّة مخدّرة من نوع "كبتاغون"، مخبأة داخل ألواح "فيبر".

النظام السوري والمخدرات

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني،  مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وفي كانون الأول الماضي، كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.