icon
التغطية الحية

أوّل سورية في هيئة التدريس بأكسفورد.. وفاة الأديبة عطارد حيدر في لندن

2024.08.12 | 15:27 دمشق

صورة الأديبة الدكتورة عطارد حيدر - انترنت
أول سورية في هيئة تدريس أكسفورد البريطانية عطارد حيدر - انترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وفاة الدكتورة والشاعرة السورية عطارد حيدر، إثر نوبة قلبية في لندن.
  • ولدت في سلمية شرقي حماة، حصلت على إجازة في الأدب الإنكليزي والدراما من جامعة دمشق.
  • أكملت دراساتها العليا في بريطانيا، وحصلت على دكتوراه من جامعة أكسفورد.
  • أول سورية تصل إلى منصب عضو هيئة تدريسية في قسم دراسات العالم الإسلامي بجامعة أكسفورد.

توفيت الشاعرة والأديبة السورية الدكتورة عطارد عزيز حيدر، عضو الهيئة التدريسية في جامعة أكسفورد البريطانية، إثر نوبة قلبية، في العاصمة لندن.

ونعت عائلة حيدر وأصدقاؤها وفاة الدكتورة عطارد، يوم السبت الفائت، والتي من المقرّر دفنها في المقبرة الإسماعيلة بالعاصمة البريطانية.

 من هي عطارد عزيز حيدر؟

ولدت عطارد حيدر في مدينة سلمية شرقي حماة، وحصلت على إجازة في الأدب الإنكليزي من جامعة دمشق عام 1988، وإجازة في الدراما والنقد من المعهد العالي للفنون عام 1990.

وسافرت حيدر إلى بريطانيا لإكمال دراساتها العليا، حيث التحقت ببرنامج الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بمعهد "الدراسات الإسماعيلية" في لندن، عام 1997، ثم واصلت دراستها في جامعة أكسفورد، حيث حصلت على درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط الحديثة، عام 1998.

وفي عام 2005 أكملت دبلوم الدراسات العليا وحصلت على درجة الدكتوراه في الفلسفة من "المعهد الشرقي" بالجامعة البريطانية الشهيرة، ونشرت أطروحتها البحثية للدكتوراه عام 2008 في كتاب بعنوان "قصيدة النثر ومجلة الشعر: دراسة مقارنة للأدب والنظرية الأدبية والصحافة".

وكانت "حيدر" عضو هيئة تدريسية كاملة ضمن هيئة التدريس والبحث في قسم دراسات العالم الإسلامي والشرق الأوسط بجامعة أكسفورد، وهي أوّل سورية تصل إلى هذا المركز، وقد درّست اللغة العربية والإعلام العربي في الكلية الفرعية "NMES"، ومحاضرة اللغة العربية في كلية "وادهام" بجامعة أكسفورد.

وعملت "حيدر" كمستشارة ومحاضرة في معهد "الدراسات الإسماعيلية" في لندن، حيث صممت وألقت محاضرات في العديد من الدورات بما في ذلك الأدب العربي الحديث والكلاسيكي والسرد.

وقدمت أوراقاً أكاديمية في مؤتمرات دولية ونشرت العديد من المقالات في المجلات الأكاديمية، وهي محرّرة في "مركز دمشق التابع للشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان"، وعضو في رابطة الكتاب البريطانيين، وهي زميلة في أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة.

يذكر أن "حيدر" أثرت بالعديد من الطلاب والإعلاميين والمثقفين، ولها الكثير من الأبحاث والدراسات والكتب في النقد والأدب أهمها "آفاق المعرفة: دمشق: اسم ثقافي في المكتبة العالمية"، و"من قصص الشعوب"، و"أصل الحياة والموت"، و"الأدب والتحليل النفسي" و"مسرح اللامعقول".