icon
التغطية الحية

أوكرانيا تعلن وصول دفعة جديدة من طائرات "بيرقدار" التركيّة

2022.03.02 | 13:10 دمشق

بيرقدار
وصول طائرات "بيرقدار" التركيّة إلى أوكرانيا (أرشيف - إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الأربعاء، وصول دفعة جديد من الطائرات التركيّة المسيّرة (بيرقدار)، بهدف استخدامها في محاربة الجيش الروسي الذي يغزو أوكرانيا، منذ أسبوع.

وقالت "الدفاع الأوكرانية" عبر حسابها الرسمي في موقع "تويتر": "وصلت دفعة جديدة من (Bayraktar TB2) إلى أوكرانيا، هم جاهزون للاستخدام القتالي الآن".

وسبق أن قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، في وقتٍ سابق اليوم، إن بلاده ستتلقّى صواريخ "ستينغر وجافلين" الأميركية، إضافةً إلى شحنة جديدة من الطائرات التركيّة المسيّرة.

وقبل يومين، نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية لأوّل مرة، منذ بدء الغزو الروسي، مقطعاً مصوّراً يُظهر مُسيّرة "بيرقدار" التركية وهي تحصد رتلاً عسكرياً للقوات الروسيّة في منطقة خيرسون (عاصمة مقاطعة خيرسون أوبلاست) جنوبي أوكرانيا.

وأشادت القوات البريّة في الجيش الأوكراني بأداء الطائرة المسيّرة التركية (بيرقدار)، والتي شكّلت عامل حاسم في إعاقة تقدّم القوات الروسية خلال المعارك المستمرة في العديد من المدن الأوكرانية، ونشرت على حسابها في "فيس بوك"، أغنية حماسية للتأكيد على دور  "بيرقدار" معلقةً: "انتقاماً للأطفال الأوكرانيين والجورجيين والسوريين والشيشان والقرم".

 

وكانت أوكرانيا قد اشترت أوّل طائراتها من طراز "بيرقدار"، عام 2019، كما أنّها اتفقت مع تركيا - قبل الغزو الروسي - على إطلاق موقع إنتاج للطائرات المسيّرة في الأراضي الأوكرانيّة.

وفي أواخر شهر حزيران 2021، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنّ بلاده ستستخدم الطائرات المسيّرة التي اشترتها من تركيا للدفاع عن نفسها في جميع المناطق، في حال تعرّضت لهجوم من قبل روسيا.

يشار إلى أنّ طائرات "بيرقدار" برزت بشكل كبير في معارك سوريا وليبيا، كما جرى استخدامها في معارك أذربيجان ضد أرمينيا، عام 2020، وقدّمت حينذاك نموذجاً مهماً لأوكرانيا التي اشترت تلك الطائرات قبل عام من الحرب الأذرية - الأرمينية في إقليم (ناغورني قره باغ)، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".