icon
التغطية الحية

أوكرانيا تعلن مقتل شخصيات قيادية روسية في الهجوم على مقر أسطول البحر الأسود

2023.09.23 | 20:56 دمشق

آخر تحديث: 23.09.2023 | 20:56 دمشق

صورة قمر صناعي تظهر الدخان يتصاعد من مقر البحرية الروسية في البحر الأسود بعد ضربة صاروخية،
صورة قمر صناعي تظهر الدخان يتصاعد من مقر البحرية الروسية في البحر الأسود بعد ضربة صاروخية أوكرانية ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت أوكرانيا السبت أن عشرات الأشخاص بينهم "شخصيات قيادية في البحرية الروسية" قتلوا أو جُرحوا في هجوم صاروخي شنته الجمعة على مقر قيادة أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول الساحلية في القرم.

وقال الجيش الأوكراني إن "تفاصيل الهجوم ستُكشف في أسرع وقت والنتيجة مقتل وجرح عشرات المحتلين بينهم شخصيات قيادية رفيعة في الأسطول".

وأوضح أن الهجوم وقع أثناء انعقاد "اجتماع لقيادة البحرية الروسية".

قتلى بينهم جنرالات روس

وأضاف رئيس الاستخبارات الأوكرانية كيريلو بودانوف إن الهجوم أدى إلى مقتل "تسعة أشخاص على الأقل" بينهم جنرالات، حسبما صرح لإذاعة صوت أميركا.

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التأكد من صحة المعلومات. وامتنع بودانوف عن التعليق عما إذا كانت صواريخ غربية الصنع استُخدمت في الهجوم.

وأشاد الجيش الأوكراني الجمعة بتنفيذ "ضربة ناجحة على المقر العام لقيادة الاسطول الروسي في البحر الاسود في مدينة سيفاستوبول المحتلة موقتاً".

وكتب الحاكم المعين من روسيا في سيفاستوبول ميخائيل رازفوجاييف على تليغرام أن "العدو شن هجوماً صاروخياً على المقر العام للأسطول".

وأظهرت لقطات تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تصاعد دخان كثيف من المقر العام للأسطول.

وقال مسؤولون إن أجزاء من الصاروخ سقطت على مقربة من مسرح مجاور.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان على تليغرام مقتل جندي جراء الضربة، ثم عادت وأوضحت أنه مفقود.

هجوم إلكتروني

إلى ذلك، أعلن أوليغ كريوتشكوف وهو مستشار حاكم القرم المعين من موسكو، بعد ساعات من القصف الأوكراني على المقر العام للأسطول الروسي أن القرم تتعرض لهجوم إلكتروني "غير مسبوق" ضد مزودي خدمات الإنترنت في شبه الجزيرة، أدى إلى انقطاع الإنترنت، بدون أن يوضح ما إذا كان الهجوم الإلكتروني مرتبطاً بالقصف.

وتؤدي شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو في 2014 ومدينة سيفاستوبول حيث المقر العام للأسطول المستهدف، دوراً أساسياً في الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، سواء لناحية تأمين الإمدادات لقوات الاحتلال الروسية في جنوب أوكرانيا أو في تنفيذ ضربات صاروخية.