icon
التغطية الحية

أوكرانيا تعلن استعادتها أراضي خلال هجوم مضاد على القوات الروسية

2023.06.16 | 07:29 دمشق

أوكرانيا تعلن استعادتها أراضٍ خلال هجوم مضاد على القوات الروسية
قوات روسية (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تمكنت القوات الأوكرانية خلال الأسبوع الماضي من استعادة السيطرة خلال هجومها المضاد على القوات الروسية على 100 كيلومتر مربع من الأراضي.

ونقلت وكالة رويترز عن قائد عسكري أوكراني كبير، قوله اليوم الخميس، في إفادة صحفية: "مستعدون لمواصلة القتال لتحرير أراضينا بأيدينا فقط".

وأضاف أن القوات الأوكرانية وخلال المراحل الأولى من الهجوم، الذي بدأ الأسبوع الماضي، تمكنت من السيطرة على سبعة تجمعات سكنية في دونيتسك شرقي، وفي زابوريجيا جنوبي أوكرانيا.

وصرح مسؤولون عسكريون بأن الجيش تقدم بما يصل إلى ثلاثة كيلومترات بالقرب من قرية مالا توكماتشكا في قطاع زابوريجيا، وبما يصل إلى سبعة كيلومترات بالقرب من قرية في جنوب فيليكا نوفوسيلكا في قطاع دونيتسك.

إلى ذلك أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، تمكن قواتها من قصف منشآت تصنيع طائرات مسيرة في أوكرانيا باستخدام أسلحة عالية الدقة وبعيدة المدى.

ونسبت رويترز إلى وزارة الدفاع القول إن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت خمسة صواريخ أُطلقت باستخدام منظومة هيمارس أميركية الصنع وأسقطت 25 طائرة مسيرة.

في سياقٍ متصل قالت وكالة الإعلام الروسية إن مفوضية الانتخابات المركزية حددت العاشر من أيلول المقبل، موعدا لانتخابات محلية في أربع مناطق أوكرانية أعلنت موسكو ضمها من جانب واحد، وذلك بالتزامن مع تصويت يجرى في مناطق روسية أخرى. بحسب رويترز.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن رئيسة مفوضية الانتخابات إيلا بامفيلوفا قولها إن وزارة الدفاع الروسية وجهاز الأمن الاتحادي قررا أنه من الممكن إجراء التصويت في سبتمبر أيلول.

ووفقاً لرويترز، لا تسيطر روسيا بالكامل بعد على دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون في شرقي وجنوبي أوكرانيا والقتال دائر في أجزاء من المناطق الأربعة.